محليات

وفاة الشيخ عبدالله نمر درويش أحد مؤسسي الحركة الإسلامية

أعلن قبل قليل في مدينة كفر قاسم عن وفاة الشيخ عبد الله نمر درويش (69 عاما) وهو أحد مؤسسي الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني نهاية السبعينات.

وقد وافت المنية الشيخ عبد الله نمر درويش فجر اليوم الأحد، بعد أن دخل المستشفى يوم الجمعة لإجراء فحوصات، بسبب صراعه مع مرض في الرئات.


نبذة عن حياة الشيخ عبدالله نمر درويش:

ولد الفقيد الشيخ عبد الله نمر درويش، في عام 1948 في كفر قاسم، وهو أحد المؤسسين الأوائل للحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني.


في عام 1971 تخرج عبد الله نمر درويش من المدرسة الإسلامية (المعهد الديني) في نابلس، وبدأ يماس العمل الدعوي، ويعمل على بناء جيل يحمل الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة. ثم وفي منتصف السبعينات بدأت تتشكل نواة العمل الإسلامي في الداخل الفلسطيني وانضم إليه الشباب من مختلف أنحاء الداخل الفلسطيني.


ألقي القبض على الشيخ درويش عام 1981، وحُكم عليه بالسجن 4 سنوات، أمضى منها 3، وأفرج عنه عام 1984، وكانت التهمة التي أدين بها صلته بتنظيم سري إسلامي (أسرة الجهاد) بعدما اتُهم أعضاء هذا التنظيم بحيازة أسلحة ومتفجرات وإشعال النيران في ممتلكات يهودية.


عاد الشيخ نمر درويش بعد الإفراج عنه إلى قرية كفر قاسم ليتزعم الحركة الإسلامية، التي اهتمت بالبنية التحتية الاجتماعية، فأقامت شبكة من عشرات الجمعيات والروابط القانونية التي أسست بدورها رياض الأطفال، عيادات، نوادٍ رياضية، كلية دينية.


وأسست حركة الشباب المسلم التي ركزت نشاطها بشكل أساسي على السلطات المحلية، وحددت آلية عملها على النهوض بأوضاع فلسطينيي 48 ورعاية شئونهم بأنفسهم؛ بحيث يقوم المشاركون فيها بأعمال عامة مثل شق الشوارع والطرقات وإقامة محطات الوقوف والمواصلات العامة وترميم المدارس وتنظيف المقابر وبناء الصفوف الدراسية، كما واهتمت بخدمات المسنين وعملت على إنشاء مكتبات عامة للكتب الدينية.


هذا واصدر الشيخ  رائد صلاح  بيانا جاء فيه:

"تلقينا بشديد الحزن والألم خبر وفاة المرحوم فضيلة الشيخ عبد الله نمر درويش، ولا يسعنا في مثل هذه اللحظات إلا أن نُصَبِّر أنفسنا وأن ندعوَ الله تعالى أن يكرم المرحوم الشيخ عبد الله نمر درويش برحمة ومنزلة في الجنة، ثم لا يسعنا إلا أن نتقدم من عميق قلوبنا بالتعزية إلى أهل الشيخ المرحوم الشيخ عبد الله نمر درويش وإلى أحبابه وإخوانه وإلى أنفسنا، ونسأل الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء على ما بذل وأعطى وضحى في مسيرة الصحوة الإسلامية بعامة والحركة الإسلامية بخاصة في الداخل الفلسطيني". 






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.