صحة

هناء حاج توضح للشمس علامات الاصابة بسرطان الجلد (ميلانوما) واسبابها

اثر انتشار امراض السرطان على اختلاف انواعها بين الناس، تطرقت الشمس الى احدى انواع السرطان وهو الجلد فتحدثت صباح اليوم مع اختصاصية الجلد د.هناء حاج عباية التي قالت: 


"التشخيص للمرض مهم جدًا، فكلما اكتشف مبكرًا كان علاجه اسرع، لذا يوصى باجراء فحوصات لدى الطبيب العام كلما شك الاسنان بوجود تغيير على جلده، وهناك امراض كثيرة تصيب الجلد وهناك انواع كثيرة من انواع السرطانات الجلدية، ومن اقلها شيوعًا هو سرطان الميلانوما لكنه من اكثر الانواع خطورة وهو السرطان المميت".


وعن هذا السرطان قالت انه سرطان بخلايا صبغية على شكل شامة غير حميدة في الجسم على مستوى الشكل والحجم واللون، ويمكن ان تكون على شكل تقرحات جلدية وتظهر بجيل 30 حتى 35 عام.


وسرطان الميلانوما له علاقة بنوع البشرة فمن له بشرة فاتحة معرض اكثر لكن اصحاب البشرة السوداء ايضا معرضون لكن بنسب اقل، ومن الاسباب الشائعة لهذا النوع من السرطان هو التعرض المكثف للشمس لكنها ليست المسبب الوحيد، فمثلا التعرض للحروق في الجسم في الضغر يمكن ان يتسبب بالسرطان بعد ذلك.


وسرطان الميلانوما يظهر بجيل 15 حتى 50 عام، لكن ايضا الأطفال معرضون له.


واشارت الى ان هذه الشامات يمكن ان تظهر ايضا على كفات اليدين والرجلين وكذلك على الأعضاء التناسلية وفي اماكن غير مكشوفة مثل الفم والعين وغيرها.


هذا واوصت خلال حديثها ولتفادي تجنب هذا النوع من السرطان، بوجوب عدم التعرض لفترات طويلة للشمس بخاصة حين تكون درجة حرارتها عالية، ايضا استعمال كريمات واقية اعلى من رقم 35 (اس بي اف) كل ثلاث ساعات، وفي حالة التعرق والنزول الى البركة يجب تجديد استعمال الكريمبخاصة لاصحاب البشرة الفاتحة، اضافة الى استعمال النظارات الشمسية.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.