محليات

الشمس تحاور الكاتب سميح مسعود وكتابه الجديد "ذاكرة الشتات" وتستذكر طفولته في حيفا

حاورت الشمس صباح اليوم الكاتب المهجر سميح مسعود، حول كتابه الجديد ذاكرة الشتات فقال:


"حاليًا اقيم لدى ابنة عمتي في اكسال، وقد كتبت مقالا في صحيفة الإتحاد ذكرت خلالها معلومات عن تاريخي قبل بضعة سنوات، وقرأت ذلك ابنة عمتي حسناء دراوشة وعرفت ان هناك صلة قرابة فتواصلت معي وزرتها. كان عمري 10 سنوات حين هجرت مع عائلتي من حيفا ووصفت خلال كتاب لي كل ما عشته هناك وكل ذكرياتي وما زلت اذكر كل التفاصيل من حيفا خلال طفولتي، والشاعر حنا ابو حنا قال لي حين قرأ ذكرياتي "ذكرتني باشياء كثيرة من حيفا، واتيت الآن انت فكأني اتيت الى حيفا مجددا وكأني تجولت في شارع الملوك"، اما انا سكنت في شارع الناصرة في حيفا". 


واضاف: "ما زلت اذكر حيفا جيدًا واذكر طفولتي، واذكر البراميل المتفجرة التي كانت تلقى من تلة البرج، واذكر مدير المدرسة احمد كريم من خيرة رجال حيفا، اذكر سينما الامين وسينما الكرمل ومنتزه انشراح، واذكر انه كانت حفلة لام كلثوم واحدى السيدات قالت لها انت كوكب الشرق، وهذه السيدة موجودة في مخيم اليرموك وهي اول من اطلق عليها هذا اللقب".


واستذكر ان حيفا شهدت حركة ثقافية نشطة والنادي الارثذوكسي كان له نشاط كبير.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.