صحة

يجب تعريض الجسم للشمس للحصول على فيتامين دي الهام


اشارت دراسات عديدة ان هناك عدد كبير من الاطفال والكبار يعانون من نقص في فيتامين دي، مما يعرضهم لاضرار صحية كبيرة.

وقد تطرقت اذاعة الشمس اليوم خلال حديثها مع الدكتور سامي ابو الهيجاء حول مخاطر نقص فيتامين دي، حيث اشار الدكتور سامي

ان فيتامبن دي مهم للاطفال والكبار وظيفته عمل توازن بين الفوسوفور والكلس بجسمنا، وهو فيتامين ذائب، ويؤدي عدة مهام وهو يدخل بعمل خلايا وشرايين وعضلات، ونحن نأخذه من اشعة الشمس، لذا يجب التعرض للشمس بساعات معينة، ويمكن اخذه عن طريق الأكل، او بواسطة حبوب مدعمة بفيتامين دي.


واضاف اننا موجودوين بمناخ في هذه البلاد ذو شمس طيلة السنة، لكن المشكلة عدم تعرضنا للشمس لفترات طويلة، ويجب علينا ان نعرض كل جسمنا للشمس لمدة تتراوح بين عشر دقائق حتى ربع ساعة ثلاثة ايام اسبوعيا على الاقل، لكن شرط ان لا تكون الشمس عامودية، والاشعة التي نحتاجها هي الاشعة الفوق بنفسجية.


وقال ايضا ان نقص فيتامين دي لدى الكبار يمكن ان يعمل هشاشة في العظام، ويسبب اكتئاب وضعف بعضلة القلب والعظام وتساقط الشعر، وللاطفال يمكن ان يسبب كساح الاطفال. وفيتانين دي يتواجد بمأكولات معينة، وهناك حليب مدعم بفيتامين دي، ايضا في الأسماك وكبد الحوت. 


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.