فلسطيني

منذر شبلاق مدير مصلحة المياه في غزة ينذر بكارثة حقيقية صحية وبيئية بسبب ازمة المياه

يعاني قطاع غزة واهلها العديد من الصعوبات كأزمة الكهرباء والتي تعود بالضرر ايضا على المياه المزودة للمواطن.


حول هذا الموضوع تحدثت الشمس مع منذر شبلاق مدير مصلحة المياه في غزة الذي قال: 


"منذ ان قامت اسرائيل بقصف محطة الكهرباء عام 2006 وهي المحطة الوحيدة فقد اصبحنا نعاني من ازمة مياه ايضا، وما يصل الى المواطن الغزي من المياه هي كمية قليلة جدا، لا تكفي احتياجاته اليومية، غزة تحتاج الى 500 ميجا واط، واليوم مع 4 ساعات كهرباء فقط خلال اليوم هناك فقد انخفض انتاج المياه".


واضاف: "الامر الذي يحوي خطورة هو مياه الصرف الصحي التي لا تعمل، والخوف ان تصل هذه المياه الى البحر وبالتالي سيشكل خطورة على المياه، وسنحرم المواطن الغزي من مصدر التنفس الوحيد وهو البحر".


وتابع خلال حديثه: "المياه تصل بدون معالجة، ومن بين كل خمس ايام تصل المياه للمواطن يوما واحدا، المواطن يعتمد على مياه الشرب بسبب ازمة جودة المياه، هناك حاجات اساسية للمواطن وشح المياه يسبب مشاكل صحية كبيرة".


واضاف: "اعلن عن معظم مياه غزة غير صالحة للاستهلاك المنزلي، وهذه تسببت بمشاكل صحية للمواطنين، المرافق العامة انخفضت نسبة الانتاج بها بسبب ازمة الكهرباء والماء".


وتابع: " هناك حاجة يومية للماء. ونحن اصدرنا بيانا لايصال هذه المشكلة الى المؤسسات الوطنية، ايضا على المؤسسات الدولية بان تتحرك لايجاد حل جذري لازمة الكهرباء والمياه، لاننا نحذر من تفاقم الوضع وننذر بكارثة حيقية صحية وبيئية لا يحمد عقباها".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.