محليات

ابعاد خطة كحلون الاقتصادية؛ الشمس تحاور د. رمزي حلبي وكيرن مارتسيانو من القناة الثانية حول الخطة

أعلن وزير المالية موشيه كحلون في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم (الثلاثاء) عن خطة جديدة لتخفيف عبء غلاء المعيشة عن العائلات الإسرائيلية، تشمل سلسلة خطوات بما فيها تخفيض بعض الضرائب.


وتشمل "خطة كحلون" منح 1.5 نقطة استحقاق للوالدين العاملين لأطفال حتى سن عام، و-2.5 نقاط استحقاق من سن عام وحتى ست سنوات، ومنحة 150 شيقل شهريا للولد في الصف الأول والثاني في الأطر الحاضنة بعد الدوام، ومنح منحة عمل لكل من يتقاضى معاش حتى 5000 شيقل، وإلغاء الجمارك على استيراد ملابس أطفال وأحذية، وإلغاء ضريبة الشراء على الهواتف الخلوية. 


ورحب رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ بخطة وزير المالية، فيما قالت مصادر في الحكومة الإسرائيلية أنّ هذا الإعلان لم يتم تنسيقه مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ولكنه ينظر إليها بايجابية.


يشار إلى أن كحلون تجنب ذكر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال المؤتمر الصحفي، كما تبين أنه لم يكن بالتنسيق معه. وألمح كحلون إلى انتقادات مبطنة بالقول 'يمكن التحدث عن السمين والنحيف، ويمكن التساؤل أين الأموال، ولكن المطلوب لدولة إسرائيل، وهو مهم حقا، تعزيز الطبقة الوسطى'. 


وبحسبه فإنه لم يكن هناك داع لإطلاع نتنياهو على مبادرته، وقال 'لم نأت بجديد، فهذا استمرار للسياسة الحكومية في خفض الضرائب، وتوسيع دائرة التشغيل، وهو خطوة عادية من قبل وزارة المالية'، وشدد على أنه 'لا يعلم بوجود شرخ في الائتلاف الحكومي'.


يذكر أن هناك قطيعة بين نتنياهو وبين كحلون منذ أزمة هيئة الإذاعة العامة، وبالنتيجة فإن نتنياهو لم يكن يعلم بنيته عقد مؤتمر صحفي.


وعلم أن ضريبة الجمارك على استيراد ثياب أطفال ستخفض من 6% إلى صفر، وكذلك تخفض ضريبة الجمارك على استيراد الأحذية من 12% إلى صفر، وعلى الأجهزة الخليوية من 15% إلى صفر.


ويتضمن البرنامج زيادة مخصصات المعاقين، بموجب توصيات 'لجنة زليخه'، والتي تصل قيمتها إلى 5 مليار شيكل، ما يعني زيادة المخصصات بنسبة تصل إلى 50%، علما أن عدد المعاقين في البلاد يصل إلى 235 ألف شخص.

وينوي أيضا زيادة نسبة الدعم الحكومي لبرامج ما بعد الدراسة، بدءا من السنة التعليمية القادمة، بتكلفة تقدر بملايين الشواقل.


وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن وزارة المالية ومركز الحكم المحلي بلوروا خطة لخفض تكاليف برامج ما بعد الدراسة في حضانات الأطفال والمدارس الابتدائية حتى الصف الثاني.


وبحسب البرنامج فإن الدفعة الشهرية لذوي الطلاب سيتم تخفيضها بنحو 150 شيكل في البلدات التي تحصل على الدعم الحكومي. ومن المقرر أن يرتفع الدعم الحكومي تدريجيا ليصل إلى 400 شيكل في البلدات الفقيرة. ويتوقع أن تدخل الخطة حيز التنفيذ في السنة الدراسية القادمة.


يشار إلى أن برامج ما بعد الدراسة يتم تفعيلها من قبل السلطات المحلية في حضانات الأطفال وفي المدارس الابتدائية بعد انتهاء الدوام المدرسي وحتى ساعات ما بعد الظهر، ولكن رسوم المشاركة في هذه البرامج تختلف من سلطة محلية لأخرى. وتنوي وزارة المالية تحديد رسوم المشاركة لكل طفل في البرامج بحيث تصل إلى 900 شيكل شهريا.


هذا وقد حاورت الشمس د. رمزي حلبي وكيرن مارتسيانو من القناة الثانية حول ابعاد خطة كحلون الاقتصادية، وقال د.رمزي حلبي في سياق حديثه ان كحلون يهدف الى تبييض صفحته قبيل الانتخابات، ولكي يحسن صيته بعد عدم تمكنه من خفض اجور السكن. لكنه قال ان نتياهو لن يسمح لكحلون ان يصبح بطل جماهيري.


لكنه اشار مقابل ذلك ان على المستوى البعيد فالخبراء ضد هذه الفكرة لان هذا يعني خفض ضرائب وهذا يؤثر سلبا على نواحي اخرى.


واضاف: " نتحدث عن مئات الشواقل فقط، لكن لا يغير المعادلة الاجتماعية بشكل جذري انما هي مجرد ضريبة كلامية ولن يؤثر على مستوى الفقر ابدا".


اما كيرن مارتسيانو من القناة الثانية فقد اشادت بالخطة وابعادها الايجابية على المواطنين خاصة عائلات كثيرة الاولاد، وقالت انها تخفف عبئا كبيرا عليهم.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.