عربي

الجندي من المعارضة: "الوضع مزري جدًا بادلب"..الوزير دخل الله من الحكومة السورية:"الجيش استهدف منشأة سلاح كيماوي للمعارضة"

فيما تتهم المعارضة السورية الجيش السوري بتنفيذ هجوم باسلحة كيميائية على بلدة خان شيخون في منطقة ادلب، ذكرت روسيا ان القصف كان للطيران السوري لكنه هاجم منشأة لمصنع مواد كيميائية يتبع للمعارضة السورية. وسوف يلتئم مجلس الأمن لمناقشة هذه العملية.


وقد ذكرت وكالات عالمية ان اكثر من مائة شخص بينهم اطفال قتلوا جراء قصف بمنطقة ادلب وتعرض المدنيين للغاز الكيميائي، حول الأوضاع الإنسانية هناك تحدثت الشمس مع وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة محمد الجندي، فقال: 


"المناظر مؤثرة بشكل كبير فهناك شهداء بالعشرات وهناك اصابات خطرة يتهددها الموت، وهناك اطفال يئنون والمشكلة التي ادت الى تفاقم الوضع ايضًا هو استهداف مستشفى في معرة النعمان والذي كان يعد عنوانا للجرحى وكما يبدو كان بشكل مقصود، وهذا زاد الوضع سوءًا بسبب نقص اجهزة طبية عديدة، ووجود عدد كبير من الإصابات بحاجة الى علاج يومي".


واضاف: " هناك مستشفى مؤقت بؤوي المصابين حاليا لكن الغرف ملئى بالمرضى، وهناك مسعفين يقدمون العلاج، لكن هناك نقص في المسعفين ايضًا".


ونوه الى انه لم يشاهد اي اصابة لعسكري انما جميع الإصابات كانت لمدنيين.

هذا وقد تحدثت الشمس مع د.مهدي دخل الله وزير الاعلام السابق في الحكومة السورية الذي عبّر عن المه لما يحدث في سوريا، متهما ما وصفهم ب "الارهابيين" بانهم يضحون باطفال سوريا، لاجل فرض حل سياسي على الدولة السورية، لكن الجيش السوري افشل وسيفشل مخططهم للسيطرة على سوريا.


وحول الهجوم الكيماوي قال ان سوريا طلبت من الامم المتحدة اجراء تحقيق في هذا الموضوع، لكنه اكد ان الحكومة السورية والجيش السوري لا يملكان اي اسلحة كيماوية منذ العام 2013، ومن يملك السلاح الكيماوي هم الارهابيون الذين يأتون عن طريق تركيا وينقلون الغاز الكيماوي، ولذا فسوريا مصرة على طلبها باجراء تحقيق في هذه العملية.


واضاف:" لا يعقل لرئيس منتخب ان يضرب شعبه بهذه الطريقة، ومن تسبب بذلك هم الارهابيون الذين ينتمون لجبهة النصرة والقاعدة وغيرها، وقبل ان يتهموا النظام السوري كان الاجدر بهم المطالبة بفتح تحقيق، كما ان ان المنطقة التي حصلت بها العملية خارج سيطرة النظام السوري".


هذا وطالب خلال حديثه مجلس الامن ان يجري تحقيقًا ذا مصداقية في هذا الجانب، وقال في جانب آخر ان الحكومة السورية تضغط لاخراج المدنيين الى مناطق آمنة، لكن "الارهابيون" يمنعونهم من الخروج، وبعضهم يقتلونهم، مشيرا الى ان النظام السوري يستهدف الارهابيين اينما كانوا.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.