محليات

وزارة الثقافة تمنع الميزانيات الممنوحة لمسرح الميدان

أعلنت إدارة مسرح 'الميدان' في حيفا، البدء في إضراب مفتوح، احتجاجًا على ممارسات وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيليّة، ميري ريغيف، التعجيزيّة والعنصريّة تجاه المسرح.


وأعلنت إدارة المسرح وقف جميع أنشطته وإغلاق قاعاته ومكاتبه، احتجاجًا على إخلال وزارة الثقافة بالاتّفاق الموقّع مع المسرح العام الماضي (2016)، والتأخير المتعمّد في تحويل الميزانّيات للمسرح. 


حول هذا الموضوع تحدثت الشمس مع الفنان عامر حليحل المدير الفني لمسرح الميدان الذي قال:

"في مطلع هذا العام، علمت إدارة الميدان أنّ وزارة الثقافة تراجعت عن الاتّفاقيّة الموقّعة، من دون أيّ تبرير أو مسوّغ. وبلغت قيمة المبلغ الذي كان يجب تحويله للمسرح عن عام 2016، (1.1) مليون شيقل. وإضافة إليه، أعلن ممثّلو الوزارة أنّ المسرح لا يستوفي المتطلّبات الدنيا بخصوص معايير الدعم لعام 2017، ولذلك فإنّهم لن يحوّلوا الدفعة الأولى من الدعم المستحقّ للمسرح عن عام 2017، بما في ذلك تجميد كلّ الميزانيّة المقرّرة لعام 2017 والبالغة (1.1) مليون شيقل أيضًا. وعليه، فإنّ الوزارة ترفض تحويل مستحقّات 'الميدان' لعامي 2016 و2017 بقيمة (2.2) مليون شيكل"

واضاف: "نحن في إدارة مسرح الميدان لن نصمت ولن نتنازل عن معركتنا في انتزاع أموالنا، والتصرّف بها بشكل حرّ، دون رقيب وحسيب من الناحية الفنّيّة والثقافيّة والمجتمعيّة والسياسيّة. سائرون في معركتنا، وقد وضعنا أمامنا خطّتنا لاسترداد أموال جمهورنا وكرامة حرّيّة الفكر والإبداع".

وتابع الفنان حليحل: "إنّ أولى هذه الخطوات يبدأ الآن. نحن نعلن عن إضراب احتجاجيّ مفتوح وشامل في مسرح الميدان، منذ هذه اللحظة، محمّلين وزارة الثقافة والوزيرة ريغيف مسؤوليّة تبعاته وعواقبه. هذا الإضراب سيشمل كلّ قطاعات ومساحات المسرح، وستُغلق المكاتب بشكل تامّ، كما ستغلق القاعات وتوقف كلّ الفعاليّات فيها، وستوقف جميع إنتاجات المسرح من العرض داخل قاعات المسرح وخارجها. بالتوازي، سنفتتح حملتنا الجماهيريّة والعالميّة لتوعية كلّ شرائح المجتمع، وأيضًا صنّاع الفنّ والحرّيّة في العالم، على سياسة كمّ الأفواه، والسياسة العنصريّة التي تتعامل بها معنا السلطات الإسرائيليّة'.


للاستماع للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.