صحة
pixapay

احذر..اشارات تنذر بإصابتك بإنهيار عصبي

يعاني معظم الناس من ضغوطات العمل والحياة بشكل عام، ومن مهمات يجب أن تُنجز في أوقات محددة، وهذا يجعلنا نشعر بأننا سنصاب بانهيار عصبي. فماذا تفعل عند شعورك بذلك؟


وقد نشر موقع Time سبعة علامات تُنذر الشخص بإصابته بانهيار عصبي. وأن الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، فكل شخص يملك جسداً وعقلاً مختلفين وفقاً للضغط الذي يتعرض له، سواء كان إرهاقاً نفسياً أو مشاكل مالية. 


أعراض القلق والاكتئاب

قد يشعر الشخص عادة بالقلق والإجهاد بسبب ضغوط مستمرة تجعله يرغب في الانفجار والبكاء، كما قد يعاني البعض من قلة احترام الذات والشعور بالذنب.


النوم أكثر من اللازم أو أقل من اللازم

يُعتبر أي تغيير في عادات النوم علامة تحذير أخرى على الإصابة بانهيار عصبي. ووفقاً لإنغل، فإن البشر يلجأون إلى النوم للهروب من الواقع المليء بالمشاكل، إلا أن بعضهم قد يصاب بالأرق.


إعياء

يمكن للتعب الشديد أيضاً أن يؤدي إلى الانهيار العصبي، فيشعر الجسم بضعف شديد ويفقد الرغبة في القيام بأي شيء.


تغييرات في الشهية

وأشار إنغل إلى أن الإفراط المفاجئ في الأكل أو فقد الشهية عامل واضع على الإصابة بانهيار عصبي، إذ يعمل هرمون التوتر "الكورتيزول" على منح الرغبة الشديدة في تناول نسبة عالية من الدهون والأطعمة الغنية بالسكر.


آلام جسدية

بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن العوامل قد تتخذ مجرى آخر كأن يعاني الشخص الذي يوشك على الإصابة بانهيار عصبي من مشاكل في الهضم وآلام في المعدة وصداع وإسهال أو إمساك.


ضباب الدماغ

يصبح الشخص غير قادرٍ على التركيز أو التفكير بوضوح، كما أن ذلك قد يمتد إلى الشعور بالارتباك وفقدان الذاكرة.


صعوبة في التنفس

عند مواجهة صعوبة في التنفس، فمن الضروري معالجة جذور المشكلة خصوصاً وأن صعوبة التنفس قد تؤدي إلى كل العلامات السابقة، لذلك من الضروري إبطاء عملية التنفس لإرخاء الأعصاب.


ماذا يمكن أن تفعل في حال إصابتك بانهيار عصبي؟

من أجل تجنب الإصابة بانهيار عصبي، يجب على الشخص أن يتبع نمطاً صحياً وإدخال نشاطات مختلفة مثل الهوايات المفضلة التي تساعدك على الاسترخاء أو التحدث مع أفراد العائلة أو الأشخاص المقربين، كما يمكن طلب المساعدة من معالج نفساني أو أخصائي اجتماعي من أجل تحديد الأولويات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.