توصل علماء أمريكيون إلى إمكانية زراعة البطاطس على كوكب المريخ، وهو ما أظهره فيلم The Martian من بطولة مات ديمون، الذي تمكن من زراعة البطاطس في ظروف مخالفة لكوكب الأرض.


وتمكن العلماء في مركز البطاطس الدولي وبالتعاون مع ناسا في استزراع البطاطس في تربة من صحراء بامبا دي لا خويا بجنوب أفريقيا، بحسب ما ذكره موقع Time. 

إعلان

وقال أحد علماء ناسا، كريس ماكاي إن هذه البيئة الجافة والمالحة تحتوي على أكثر تربة مشابهة لتربة المريخ تم اكتشافها على وجه الأرض.

وبدأ النبات في النمو بعدما وضع الباحثون البطاطس داخل أحد الأقمار الصناعية الصغيرة محكمة الغلق والمخصصة للأبحاث، والتي صُممت من قِبل جامعة الهندسة والتكنولوجيا "UTEC" في ليما.

وتحتوي تلك الأقمار الصناعية الصغيرة على المياة الغنية بالمغذيات وتنظم الحرارة والضغط الجوي وتحاكي معدلات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في المريخ

وتابع البحث من "UTEC"، جوليو فالديفيا: إذا تمكنت المحاصيل من التأقلم مع الظروف القاسية التي نعرضها لها في تلك الأقمار الصناعية فإن هناك فرصة كبيرة لنموها على المريخ.

وتُعتبر هذه التجربة مجرد اختبار فقط، إذ تحتاج زراعة البطاطس على الكوكب الأحمر أن تبقى في دفيئة مع تنظيم دقيق لدرجة الحرارة والمياه والهواء.

0

يلفت موقع الشمس الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

فيديوهات

+المزيد