محليات

انطلاق حركة كرامة ومساواة

نظّمت حركة كرامة ومساواة، يوم الجمعة الماضي احتفالا أقيم في قاعة ميس الريم للأفراح بوادي عارة، بمناسبة انطلاقتها والإعلان عنها كحركة سياسية اجتماعية جديدة فاعلة بالوسط العربي.

انطلق الحفل بعرض كشفي لفرقة مخيّم شعفاط ثمّ تلاوة من الذكر الحكيم تلاها عضو بلدية الرملة، عامر ابو غانم. 

وتولى عرافة الحفل، الاعلامي احمد زكي حيث رحب بالحضور وقدّم نبذة عن الحركة، واكدّ على ان "كرامة ومساواة" تعني الاهتمام بالمواطن العربي والعمل المشترك".

وقال:" ان كرامة ومساواة ليست إلغاء لأحد، فهي حركة تعمل على رص صفوف الجماهير العربية وراء أهدافها مشيرا الى ان المثلث يتلاحم مع كل المناطق الجغرافية".


المحامي نايف ابو صويص رحب بالحضور وقدّم نبذة عن الحركة، وقال ان الالم هو الم الجميع، " امام هذا الحشد المبارك من اَهلنا وأبناء شعبنا، ازداد اعتزازا بكم لمشاركتكم، من جذور شعبنا، ومعترك حياتنا ومن رحم معاناتنا، ننطلق اليوم بعزة وكرامة وتنظيم مميز ونعلن عن اطلاق حركة كرامة ومساواة".

 

الحركة هي للمقهورين من ضحايا العنصرية

عيد السلام قشوع قال:" ان الحركة هي للمقهورين من ضحايا العنصرية والاستبداد وجاءت الحركة لتستقطب الكثير من الجماهير لخدمتهم ، ان العرب في اسرائيل قد خسروا غالبية أراضيهم بسبب مصادرة الاراضي المستمرة وعلى رأسها، المنطقة الجنوبية ، بعد هذا كله نعلن عن قيام حركة كرامة ومساواة، وتهدف الحركة الى إنهاء التمييز العنصري ضد الأقلية العربية، ورفع الظلم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والاستبدادي ووقف جميع أشكال هدم البيوت ومصادرة الاراضي وملاحقة الأبناء بسبب الانتماءات السياسية".


وقال:" ان فجر الكرامة والحريّة قريب وان على الجميع توحيد الصفوف والتكاتف من اجل تحقيق أهداف حركة كرامة ومساواة وحان الوقت للنظر الى مستقبل الأبناء والاستجابة الى نداء الضمير والوطن لخدمة المصلحة العامة لا الحزبية او الشخصية".


واشار الى ان:"تناشد الحركة كافة السلطات الاسرائيلية بالتخلي عن سياساتها العنصرية والتي يسعى اليها اليمين الاسرائيلي لتحقيق مبتغاه، وتتوجه الحركة للقيادة العربية بان تتبنى صوت الجماهير وان تبتعد عن التقليد الروتيني".

واختتم كلمته بالقول:"نحن جئنا لنرمم الدمار وآثاره ونخرج الناس الى النور ونحن نترك الشأن الفلسطيني للقيادة الفلسطينية دون المزايدة عليها ولكل منا خصوصياته والحديث يطول ولدينا الكثير ما نقول وكفى للهاجمين علينا فجماهيرنا امانة بأعناقنا".


المرأة هي الاسرة والوطن

وقالت سهاد كبها :"ان المرأة العربية تلعب دورا كبيرا في المجتمع العربي ،ولها دور كبير في تطوير المجتمع ،ولكي تقوم المرأة بدورها في المجتمع على خير وجه، يجب ان تكون متعلمة ومثقفة ومتحررة ،وان تتلقى الدعم من الكل، دور المرأة ليس باقل من دور الرجل، فالمرأة هي نصف المجتمع، هي الاسرة وهي الوطن فالتاريخ يشهد على انخراط المرأة بالعمل السياسي والنضالي وبعض من نساءنا شاركن في المقاومة ولا زلن يقبعن في السجون".


واختتمت كلمتها بالقول:" انادي من على هذا المنبر بطرح القضايا النسائية وتعزيز مكانة المرأة على جميع الاصعدة وخاصة السياسية والعمل على محاربة ظاهرة الزواج المبكر والعمل على توحيد الجمعيات النسائية وبناء خطة موحدة ، واطالب ادراج المرأة في مواقع قيادية بالحركة".


رسالة ام الحيران

وكانت هناك كلمة لام الحيران القاها رئيس اللجنة المحلية، رائد ابو القيعان حيث قال:" جئت الى هنا لأرسل لكم رسائل من الأمهات في ام الحيران واقول انه علينا الالتفاف جميعنا حول محور قيادي واحد نتكاتف فيه كي نصنع الأفضل من اجل مستقبلنا ومن اجل امهاتنا والأخت سهاد كبها هي الام والبنت ليست نصف المجتمع بل هي كل المجتمع".


وتابع:" ان كانت المرأة صالحة سيكون البيت صالح وبالتالي المجتمع صالح، ليس المرأة المثقفة هي من تدخل المعاهد فقط، المثقفة من تصنع في ابناء الحماية والعلم على الارض والوطن وايضاً على البيت والسكن. اريد ان اقول للجميع، ام الحيران والنقب كله يواجه هجمة شرسة في ظل الحكم العدواني الممنهج من قبل الحكومة اليمينية فلا تتركوا ام الحيران فريسة في وسط الظلام كي ينفرد بها هذا الوحش الغاشم".


واختتم كلمته بالقول:" اناشد الحركة بان يكون من برنامجها القيام بنشاطات في ام الحيران والمشاركة ببرامج التصدّي والنضال وان يشاركونا المسار القضائي ونريد إظهار قصية ام الحيران وعلى رأسها قضية الشهيد يعقوب ابو القيعان.


يجب إظهار حقيقة ما فعلته القوّات يوم استشهاد يعقوب ابو القيعان ونحن نواجه هذه القضية معنا عدة محامين وهناك وسائل اعلام تواكب هذه المسيرة وستكون مظاهرة قريبا امام الكنيست ووزارة الداخلية كي نسمع صوتنا ولا يكفينا ان تكون كلمات اعتذار وتأسف.وأدعو الجميع لمشاركتنا يوم الارض في ام الحيران لتعلم السلطات بان ام الحيران ليست لوحدها".


وكانت الكلمة المركزية لمؤسس حركة كرامة ومساواة الاعلامي محمد السيّد الذي اعتلى المنصة وسط التصفيق الحار ووقوف الحضور واطلاق الاغاني الملتزمة وبدأ حديثه بالترحيب ببنات وأبناء الكرامة والمساواة وتحدّث عن الحركة ودعا الجميع للانتساب لها وقال :"نعلن اليوم عن قيام حركة كرامة ومساواة وان الحركة للكل الجماهير وتطالب بالمساواة وتجمع في صفوفها اَهلها بكامل اختلافهم وتسعى لتحقيق المساواة ومواجهة التمييز والعنصرية".


وتوقفت كلمته عندما اعلن عن قيام الحركة حيث قوطعت بالتصفيق ورفع رايات الحركة .

وركز في كلمته على ضرورة معالجة القضايا الملحة لجماهيرنا واشراك الجميع في وضع البرامج العملية لحلها.

وحول القضية الفلسطينية قال "ان الشعب الفلسطيني بقيادته اختار العمل من اجل اقامة دولته على حدود الرابع من حزيران عام سبعة وستين ونحن ندعم هذا التوجه نحو قيام الدولة لتعيش بأمن وسلام الى جانب دولة اسرائيل.


خطاب وبرنامج مدروس

رئيس مجلس محلي عرعرة النقب - نايف ابو عرار، اكد على "أهمية الحركة هذه ، وشدّد على أهمية دعمها والانتساب لها وقال نحن اليوم امام خطاب وبرنامج مدروس جديد وعلمي يضع النقاط على الحروف".

وقال:" اعضاء الكنيست يعملون على القضايا الداخلية بالصدامات والمناورات ما ينعكس علينا بسن قوانين مجحفة".


وكانت هناك كلمة لحمدان زميرو ، فيما بعد تم تكريم عميد الأسرى كريم يونس وماهر يونس ، الأخ المحرر ابو علي منصور ووالدتهم وشقيقه ماهر ثم كانت هناك كلمة من الحركة الوطنية الاسيرة فيما بعد كانت كلمة لميسم مجدوب ووقف الحضور دقيقة حداد على كافة الشهداء وايضاً تحدث علي حريب مفتّش سابق في وزارة التربية والتعليم تحدث عن الحركة ودعا للانتساب لها.


يذكر بان الحفل تخلّله عدد من الفقرات الفنيّة.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.