منوعات

أميركا تفرج عن مشاهد فيديو لتجارب نووية سرية




أفرجت السلطات الأميركية، مؤخرا، عن تسجيلات فيديو مثيرة لتجارب نووية، بعدما ظلت محاطة بالسرية لما يزيد عن نصف قرن من الزمن.

وأجرت الولايات المتحدة، 210 تجارب نووية جوية في الفترة ما بين 1945 و1962، وحرصت على توثيقها، بشكل كامل، لكن عامة الناس لم يكن بوسعهم أن يطلعوا عليها.

إعلان

وبدأ مختبر لورانس ليفرمور الوطني في الولايات المتحدة، قبل سنوات، مشروعا لمعالجة نحو 7 آلاف فيلم، بعدما انتبه إلى أن محتوياتها قد تفسد وتتحلل بسبب التقادم، وفق ما أكده العالم الفيزيائي كريغ سبيغس، لموقع “gizmodo”.

وقال سبيغس إن رائحة حمضية باتت تنبعث من علب حفظ أشرطة الفيلم، لدى فتحها، مما يعني أنها بدأت في التحلل، ولن تظل صالحة لشيء، مستقبلا، في حال لم يجر استغلالها.

ويوثق مقطع فيديو منشور في يوتيوب، إحدى التجارب النووية، بصورة واضحة، إذ تظهر سحابة دخان على هيئة نبات الفطر وهي تتصاعد في الجو، بلون أبيض، قبل أن تتضاءل ويظل منها دخان أسود.

وأضاف أن الأفلام المعالجة سيجري حفظها في صيغة رقمية، على اعتبار أنها ستتأثر لا محالة، إذا تم الإبقاء عليها في الصيغة العادية.

0

يلفت موقع الشمس الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

فيديوهات

+المزيد