فلسطيني

آية زيناتي ونور سويركي للشمس: "المرأة الفلسطينية في غزة تعمل للنهوض بالنساء، لكن قيد الاحتلال والحصار يعيقها"

يصادف اليوم الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، وقد تحدثت الشمس مع عدد من الشخصيات النسائية حول وضع المرأة. 


وتحدثت اولا مع الناشطة النسوية آية زيناتي حول المرأة الفلسطينية في غزة فقالت: 

"منذ عام 2007 فرض على غزة حصار واغلاق، وعانت المرأة في غزة من آثار ذلك، علما ان هناك نساء متعلمات واكاديميات معنيات بالاندماج في سوق العمل، ومن جهة اخرى هناك سوء في الوضع الاقتصادي اذ ان البطالة لدى النساء تبلغ 65%، ومعظمهن يبحثن عن عمل".


واضافت:" اجرينا مقابلات مع كثير من النساء وخاصة نساء قائدات ورياديات ولديهن طموحات ويعملن بعدة مجالات ومؤسات مجتمع مدني، وهن يحاولن تغيير الوضع بغزة، لكن ولكي يغيروا الواقع عليهن ان يخرجوا من هذا الحصار المفروض على غزة".


وفي ذات السياق تحدث الشمس مع الباحثة نور سويركي من قطاع غزة التي قالت:

"المرأة الفلسطينية تحاول كسر قيود عديدة، لكن مشكلتها كسر قيود الاحتلال ولن تتمكن من كسره خلال فترة قصيرة، هناك نساء حصلن على منحة دراسية في الخارج لكن الاحتلال يمنعهن وهذا يشكل عائقًا امام تقدمهن، لكن المرأة الفلسطينية تعمل لاجل نهضة المرأة، وتعمل لاجل مزيد من التمكين للمرأة".


واضافت: "المرأة افلسطينية تعمل بمجالات كثيرة بضمنها مؤسسات اهلية وحكومية، وبعض المهن اخترقتها، وخرجت من النظرة المسبقة بأان المرأة ربة بيت فقط".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.