محليات

سخنين: د.سامي ابو صالح يحاضر في البشائر

القى الدكتور سامي ابو صالح المحاضر والباحث في كلية الهندسة الميكانيكية - اورط براودة ، محاضرة لطلاب طبقة صفوف العاشر في مدرسة البشائر الأهليّة للعلوم بسخنين . حيث تضمنت المحاضرة شرحا عن مجالات الهندسة مع التشديد على موضوع الاجهزة المصغرة في الهندسة الميكانيكية"MEMS".


وقد شارك في المحاضرة طلاب فرع هندسة البرامج , فرع الالكترونيكا وفرع الفيزياء والكيمياء. 


تاتي هذه المحاضرة في اطار عدة برامج تنظمها المدرسة من خلال مشروع " أكدمة " طلاب مدرسة البشائر بهدف كشف الطلاب على مجالات الهندسة في جيل مبكرة في المرحلة الثانوية.


وخلال المحاضرة تطرق المحاضر الى انّه في الهندسة الميكانيكية يتم العمل على اجهزة مصغرة باسم " mems " الذي يعتبر مجال حديث نسبيا وهو دمج بين الكهرباء والميكانيكا. في مجال تصنيع الـ " mems " يتم تصنيع اجهزة بأحجام ميكرونية في غرف نظيفة في الشركات المختصة، تتراوح احجام الاجهزة بين 20 ميكرون حتى 1 ميلليمتر ،وفي صناعة الاجهزة يتم استعمال مواد "ذكية" التي تولّد الكهرباء عند الضغط عليها . وهناك مجسات ثانية يمكن تشغيلها عن طريق التفعيل او التحفيز الحراري thermal actuation.


وقد لاقت المحاضرة آذانا صاغية من قبل الطّلاب الّذين تفاعلوا بحماس مع المحاضر الضّيف.


وفي نهاية المحاضرة شكر مدير عام المدرسة الاستاذ امير الحاج المحاضر الضّيف ، على محاضرته القيّمة الّتي قدّمها للطّلاب وقدّم له شهادة تقدير باسم المدرسة وطلّابها ، كم شكر الاستاذ جمال بقاعي المركز التربوي والاكاديمي للمدرسة الّذي عمل على تنظيم هذه الفعالية لما فيها من فوائد ومعلومات كبيرة تثري طلّاب المدرسة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.