فلسطيني

من هو يحيى السنوار؟

أعلنت حركة حماس عن اختيار المعتقل السابق بالسجون الاسرائيلية، يحيى السنوار، قائدا عاما في قطاع غزة.


يحيى السنوار عاش في السجون الاسرائيلية لفترة طويلة، وبعد إطلاق سراحه في اطار صفقة "وفاء الاحرار" والتي تعرّف أيضا "صفقة شاليط" بقي بعيدا عن الاضواء، وقد تحدثت إذاعة الشمس مع السيد ابو منصور والذي مكث مع الاسير السنوار لمدة تقارب العشرسنوات في سجن نفحة.

قال السيد ابو منصور لاذاعة الشمس: "قضيت مع السنوار فترة طويلة بسجن نفحة، وهو كان بالصف الأول من السجن. كان رأي هذا الانسان يمشي بكافة المستويات القيادية وبالسجون الاسرائيلية، وهو كان محترم، وهو كان تابع لحركة جماس لكن في المؤسسات الوطنية كان يطرح طرحا وطنيا ويأخذ بالحسبان المصلحة العامة بكل أمر كبير أو صغير". 

وأضاف أبو منصور: "كان للسنوار بُعد نظر بالكثير من القضايا الوطنية والمحلية والفصائلية. بإمكان يحيى السنوار أخذ قرارات تخالف الرأي العام والرؤيا للفصائل الموجودة فيها، ومن الممكن أن يأخذ حماس للأمام بالموضوع الوطني والديني، ومن هنا ينبع خوف اسرائيل".

وتحدثت إذاعة الشمس أيضا مع المحلل السياسي مصطفى الصواف، حيث قال: "أنا أعتقد أن قرارات حماس لن تتغير بتغير قياداتها، وقرارات حماس هي قرارات مؤسسات وليس أشخاص. حركة حماس هي حركة مقاومة، بمعنى أن كل عناصرها هم مقاومة عسكريين أو أمنيين أو سياسيين".

وأضاف الصواف: "الاعلام ركّز بشكل كبير على انتخابات حركة حماس رغم أنها لا تحوي جديدا، ويحيى السنوار كان عضوا بالمكتب السياسي، لذلك هي محاولة من قبل الاحتلال الاسرائيلي بالتخويف".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.