صحة

وزارة الصحة تحذر من شرب القهوة من المقاهي

حذرت وزارة الصحة الإسرائيلية الثلاثاء من تجنب شراء القهوة من المقاهي والمحال التجارية، بعد اكتشاف تسرب كميات غير عادية من اثار الرصاص أثناء تحضيرها في المقاهي.


في تصريح لها، قالت الوزارة بأنها كشفت عن وجود تركيز من الرصاص “أعلى من المسموح به” في مياه آلات صنع القهوة، والتي تستعملها المحال التجارية والفنادق، وأعلنت الوزارة بأنها قد بدأت حملة وطنية كبيرة بالتعاون مع وزارة الإقتصاد، والتي من المفترض أن تطول لمدة شهر، للتأكد من الماكنات التي تنتج القهوة سليمة وآمنة للإستخدام. 

د. زهدي اغبارية يشرح مخاطر الرصاص على الانسان، خصوصاً الأطفال والنساء الحوامل، حيث أن أكثر من نصف الآلات التي تم فحصها حتى الآن تم العثور فيها على تركيز الرصاص أكثر من توصيات وزارة الصحة، بما يعادل 10ppb إلى 20ppb، وبحسب الدكتور زهدي فان هذا العنصر من ناحية طبية على مستوى الرصاص أن يكون صفر، لكن لعدم قدرة تفادي هذه المادة اذ موجودة في البطاريت والمكيفات والألعاب، لذلك حددت ال FDA ان تكون الكمية 5-10 ميليجرام في الديسيلتر فهو غير ضار، أما أكثر عن ذلك فهو سام. 

وعدد د. زهدي اغبارية أضرار الرصاص، وهو معدن ثقيل جداً، النسيان، التأثير على جهاز الأعصاب، تطور الجهاز العصبي للأطفال، هشاشة العظام، تصلبات وجلطات، التأثير على الكبد وأيضاً ممكن أن يؤدي لاكتئاب حتى الذاكرة.

وأوصى د. اغبارية على قدر المستطاع التقليل من شرب القهوة من الآلات الصناعية في المطاعم والمقاهي، مع التأكيد على أن القهوة بحد ذاتها هي مفيدة، لكن المسألة متعلقة في المياه ذاتها، أي أن الأمر يطال كل المشروبات الساخنة المعدة في هذه الماكينات.

وبحسب توصيات وزارة الصحة دعت النساء الحوامل من تجنب شرب القهوة من تلك الآلات حتى اشعار آخر. الأطفال والنساء الحوامل حساسون بشكل خاص لتسمم الرصاص، والتي من الممكن أن تقلل بشكل كبير كمية الإفرازات العصبية والقدرات الحسية لهم في حالات معينة. كما أن البالغين والذين يتعرضون لتسمم الرصاص من الممكن أن يعانوا من مشاكل القلب والأوعية الدموية، الفشل الكلوي، ومشاكل في الصحة اللإنجابية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.