محليات

طالبة الفنون: "لم اقصد الإساءة لأحد".. مشهور فواز:"على الطالبة اصدار بيان اعتذار"

اثارت حادثة نشر طالبة الفنون لعمل فني على شكل سجادة صلاة كتبت عليها عبارة استفزت العديد، وسببت موجة جدل عبر صفحات التواصل الاجتماعي. 

الشمس التقت طالبة الفنون التي قالت ان العمل الفني الذي قامت به جاء لهدف انساني، وقالت: "كنت اقصد من خلاله انه ليس لديك رب اذا لم يكن لديك رحمة ولم تكن تعمل الفرائض، واعتقدت ان الفكرة مقبولة والمفهوم واضح. وبالنسبة للعمل فانا لم اكن نوي نشره انما كان باطار الصف الذي اتعلم به فقط، وزميلاتي هن من نشرن العمل مما اثار ردود فعل كبيرة". 

واضافت:" اعتبر انه وفي اطار العمل الفني كل شيء متاح، لان للانسان له حرية التفكير والاعتقاد، وصاحب العمل فقط هو من يعرف ما يقصده من العمل وليس الآخر، اما الامر الغير متاح فهو الاعتداء الجسدي فقط"، لكنها اكدت من جهة اخرى ان اي عمل فني اذا لم يستفز الآخر فلن يحرك المشاعر.

ونوهت ان الناس حللوا العبارات التي كتبتها بغير ما كنت اقصده، عدا عن ان النشر تم بدون اخذ اذن مني ولذا فهم تعدوا على حقوق النشر الخاصة بي، وسف اقاضيهم على كل ذلك.

هذا وقد تعرضت الطالبة لموجة من التحريض والتهديد من قبل العديد بعد ان انتشر عملها الفني بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

من جهة اخرى استضافت الشمس د.مشهور فواز رئيس المجلس الاسلامي الاعلى للإفتاء في البلاد الذي قال:

"نحن لسنا ضد الفن الذي يتكامل مع الفن والحضارة والذي يبني ويصلح ولا يهدم، لكننا ضد الفن الذي يفكك المجتمع والذي يمس بالاديان السماوية والذي يحوي مواد هابطة، والفن هو عنصر من عناصر الفكر وعليه ان ينسجم مع الفطرة ويرقى بالذوق. وعليه ان يكون ركيزة هامة لا ان يخالف الشريعة والقيم".

وتابع:" الفن هو اداة تغيير ونهوض باالمجتمع، وبالنسبة للفيلم الاخير بر وبحر فهو بعيد عن الواقع ولا يعكس صورة المجتمع الفحماوي، عوضا عن انه خادش للحياء، والفيلم البناء هو الذي يعكس ظاهرة في المجتمع ويحاول تغييرها، لا ان يعكس ظاهرة فردية فقط". مشيرا ان الفيلم يدعو الشباب للتمرد والتقليد وهذا ما لانريده لمجتمعنا.

وحول الطالبة التي نشرت العمل الفني على شكل سجادة صلاة قال ان العبارات كانت تكفيرية لكن هذا لا يعني ان صاحبة العمل هي كافرة، لاننا لا نعلم مقصدها، وانصحها باصدار بيان اعتذار لكافة الناس تبين مقصدها من ذلك لانها اخطأت خطئًا كبيرا بصنيعها واستفزت المشاعر

واكد انه لا يضمن افرادًا معينين من المجتمع قيامهم باي عمل و اعتداء لان الناس ذوو اذواق وتوجهات عدة، وكان على الطالبة ان تعي ذلك جيدا قبل تدوينها لهذه العبارات وقبل انتشار العمل.

ودعا الشباب الى عدم التهور بل معرفة مقصد الشابة اولا، وأعلن خلال لقائه انه بصدد تنسيق زيارة للشابة لنصيحتها وتوعيتها.

للاستماع للقاء الكامل:

 



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.