عربي

رحيل المناضل السوري المطران هيلاريون كابوتشي في روما

رحل مساء أمس الأحد المطران هيلاريون كابوتشي، عن عمر ناهز 94 عاما، وذلك في العاصمة الإيطالية روما.


يُذكر أن المطران كابوتشي وُلد في مدينة حلب السورية بالعام 1922 وكان مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في مدينة القدس منذ العام 1965، وقامت السلطات الإسرائيلية باعتقاله عام 1974 وحُكم عليه بالسجن لمدة 12 عاما، وتم بعدها نفيه بالعام 1978 الى روما.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الدكتور جوني منصور، حيث قال: "اسم المطران الأصلي قبل أن يرتسم كاهنا، بحسب التقارير المسيحية، هو جورج كابوجي وهو من مواليد حلب وأعتقد أن للعائلة جذور قد تعود الى التسمية التركية. ونحن نعلم أن "جي" (بنهاية كابوجي) هي إضافة للمهنة ويعني الحارس أو البواب، لكن المطران جورج كابوجي اتخذ اسم القديس الذي أسس الحركة الرهبانية في غزة في القرن الثالث الميلادي عندما ارتسم كاهنا وأصبح يخدم في كنيسة الروم الملكي الكاثوليك".

وعن إنضمام المطران للمقاومة الفلسطينية، قال الدكتور منصور: "المطران كابوجي بنهاية الخمسينيات ومطلع الستينات عندما كان رئيسا للدائرة الرهبانية الحلبية، كان متعاطفا مع الثورة الجزائرية واعتقد وآمن أن هذه الثورة هي ثورة انسانية للتخلص من الإحتلال والإستعمار الفرنسي الذي كان رابضا على الجزائر قرابة 130 سنة، وعندما أصبح مطرانا لمدينة القدس بالعام 1965 قبل الإحتلال فقد وصل الى أرض الثورات الداخلية والإشكالية الكبيرة وهي القضية الفلسطينية. بعد العام 1967 رأى المطران تعامل الإحتلال مع السكان الفلسطينيين على مختلف إنتمائاتهم الدينية المذهبية، وشهد أيضا القسوة والشدة التي اتبعها الإحتلال مع المواطنين ورأى أنه لا يمكن التخلص من هذا الإحتلال إلا بالثورة عليه، واتخذ هذا الموضوع من منطلق كونه رجل دين".

استمعوا للقاء الكامل:

وتحدثت إذاعة الشمس أيضا مع روني شاكيد، حيث قال: "لقد كنت مرتبطا باعتقال المطران كابوتشي في القدس بالعام 1974. تم اعتقال المطران بعد فترة من المراقبات من قبل الشاباك وبعد فترة طويلة من نشاط الذي بدأ من اليوم الذي وجدنا فيه صواريخ من نوع "كتيوشا" في القدس، حيث كانت واحدة منهن موجهة نحو الهيكل وأخرى موجهة لفندق وثالثة موجهة للكنيست، وقبل دقائق من إطلاق هذه الصواريخ تم إبطالهن".

وتابع شاكيد: "في أعقاب ذلك، تم طرح السؤال حول كيفية وصول هذه الصواريخ الى القدس، ويُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتواجد فيها صواريخ "الكتيوشا" في القدس. ومن هناك تم البدء بنشاط وتحقيقات التي انتهت باعتقال المطران كابوتشي ونفيه".

استمعوا للقاء الكامل:

صورة التقطت يوم 24/09/1974 لاعتقال المطران كابوتشي - تصوير: SA'AR YA'ACOV

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.