محليات

التنديد بالاعتداء على مقبرة الياجور في حيفا

كشف الحاج فؤاد ابو قمير، اليوم، وخلال جولة على أنه تمّ الاعتداء على مقبرة الياجور التي تتبع لوقف حيفا الاسلامي والواقعة قرب نيشر.

وكان الحاج فؤاد ابو قمير قد اجرى الْيَوْم جولة في ارجاء المقبرة بحيث كشف عن هذا الاعتداء السافر على المقبرة. 

وتعمّ حالة من الغضب والقلق في أوساط الجمعيات الاسلامية و- "متوّلي وقف حيفا".

تجدر الإشارة الى انّه قبل عدّة أشهر، تمّ الاعتداء على مقبرة القسّام الواقعة قرب استاد نيشر لكرة القدم.

كما ندّدت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين بالاعتداء السافر الذي تعرّضت له مقبرة قرية الياجور المهجّرة، حيث قامت جهات مجهولة بتوسيع الشارع المحاذي للمقبرة ودفع اكوام كبيرة من الاتربة والحجارة الى محيط المقبرة، كما يبدو ضمن المحاولات المتكررة لطمس معالم المقدسات في القرى المهجرة.

وتقع قرية الياجور على المنحدرات السفلى لجبال الكرمل وتبعد حوالي 8 كيلومتر للجنوب الشرقي عن حيفا وعن قرية بلد الشيخ حوالي 2 كم وطريق حيفا جنين يمرّ الى الشمال الغربي منها .

وبلغ عدد سكان الياجور عام 1948 حوالي 700 نسمة وكانوا يعتمدون في معيشتهم على الزراعة بنوعيها البعلية والمروية وقد اضطرّ اهلها الى النزوح عنها في اعقاب الاخبار التي توالت عن الجرائم والفظائع التي كانت ترتكبها المنظمات العسكرية الصهيونية وخاصّة في منطقة حيفا والساحل والتي كان اليهود يتعمدون بايصال اخبارها المروّعه تباعا لارهاب وترويع الناس حتى قبل ان تصلها المنظمات العسكرية الصهيونية وكان نزوح اهالي الياجور بين 23\24 من نيسان 1948 حيث بقيت فيها بعض المعالم والمقدسات وعلى رأسها مقبرة الياجور .

هذا وقد باشر ابن الياجور، توفيق حصري، عضو الهيئة الاداريه لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين بالتواصل مع ابناء الياجور في مختلف المناطق وكذلك مع الفعاليات الاخرى وعلى رأسها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين بهدف التنسيق والتشاور واتّخاذ خطوات سريعه لوقف الاعتداء السافر على المقبرة وحمايتها وتسييجها باسرع وقت ممكن .

هذا وقد تحدثت اذاعة الشمس صبحا اليوم حول ها الموضوع الى الشيخ فؤاد ابو قمير من لجنة متولي وقف حيفا. والذي استنكر هذه الاعمال وطالب البلدية برفع التربة التي تم ادخالها لارض المقبرة.

للاستماع الى ما قاله الشيخ فؤاد ابو قمير.

كما تحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع الى السيد توفيق حصري - احد مهجري قرية الياجور وعضو لجنة المهجرين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.