صحة

إشارات يرسلها جسدك تنذرك بأمراض محتملة

هناك لغة تحدثنا بها أجسادنا لتخبرنا بأن هناك شيئًا خطيرًا أو ضررًا وقع عليها، لكي نتدارك تلك الأخطاء ولا نتمادي فها فيكون العقاب قاسيًا بالإصابة بأمراض خطيرة.

في هذا الموضوع سنتحدث عن أبرز العلامات التي تظهر علينا وتنذرنا بأننا نعاني من شيء علينا أن نحترس منه ونتفاداه بالكشف المبكر والتحاليل الدورية.

علامات الكبر وأمراض القلب:

إذا كان الشخص تظهر عليه علامات الكبر أو يبدو للناس أكبر من عمره الحقيقي؛ فبالتأكيد هناك أمر خاطئ، وهذا ما أكده الباحثون، حيث أشاروا إلى أن الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الكبر كالشعر الأبيض وتجاعيد الوجه، والصلع كلها علامات تزيد من خطورة إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 40%، وتزيد من احتمال إصابتهم بنسبة 57% بالأزمات القلبية إذا كانت أعمارهم فوق الـ35.

إذا كانت لديك أي من تلك العلامات فعليك باستشارة طبيبك وعمل تحاليل وفحوصات للتأكد من عدم وجود أي أمراض متعلقة بالقلب.

قوة الإبصار والتدهور المعرفي:

أثبتت الدراسات أن الرجال في أعمار الـ38 عامًا، ويمتلكون أوعية دموية كبيرة في أعينهم؛ قد سجلوا في اختبارات الذكاء درجات أقل من غيرهم ممن لديهم أوعية دموية أصغر.

فأوعية العيون تتشابه في الشكل والتصميم والحجم باوعية الدماغ، ويمكن من خلالها التنبوء بأمراض شيخوخة العقل قبل حدوثها بسنوات، ولذا فعليك بعمل زيارة لطبيب العيون كل فترة للاطمئنان على عينيك واتخاذ الإجراءات السريعة قبل فوات الأوان.

السمع ومرض السكر:

يعتبر مرضى السكر دون غيرهم معرضين لفقدان وضعف السمع مرتين أكثر من غيرهم، والمفاجئ أن مرضي السكر أقل من 60 عامًا كانوا معرضين لفقدان السمع أكثر من غيرهم حتى الأكبر سنًّا.

فارتفاع معدلات السكر فى الدم، قد يؤدي إلى تضرر الأوعية الدموية الموجودة داخل الأذن، ما يعمل على فقد السمع.

الشعر والغدة الدرقية:

عندما تتأثر الغدة الدرقية الموجودة فى أسفل منطقة العنق من الأمام، تبدأ بعض هرمونات الجسم في التغير ومن بينها الشعر، وستلاحظ ذلك أن شعرك بدأ يجف ويتساقط، وعليك حينها استشارة طبيبك للتدخل.

الأظافر ومرض الذئبة:

أظافر الإنسان الطبيعية شفافة وملساء، فإذا لوحظ عليها تغيراً فى اللون كوجود احمرار أسفلها؛ فهذا قد يعني تعرضك لمرض "الذئبة".

وهو مرض يهاجم الجهاز المناعي فيدفع جهازك المناعي لمهاجمة الأنسجة السليمة بدلًا من الأنسجة الضارة، كما يمكن للذئبة أن تسبب في طفح جلدي على ظهر اليدين والأصابع، وكذلك التورم والانتفاخ في قاعدة أظافرك النابتة من أصابعك.

حاسة الشم والزهايمر:

يربط بعض العلماء بين انخفاض قدرة حاسة الشم وارتفاع احتمالية التعرض إلى خطر الإصابة بمرض الزهايمر، فالفئران التي خضعت للتجارب وكانت لديها نسب أقل من المادة المحفزة للشم والتعرف إلى الروائح كانت أعلى في خطر الإصابة بالزهايمر وموت خلايا المخ.

من الطبيعي أن تنخفض وتقل القدرة على التعرف إلى الروائح والشم عند سن السبعين، ولكن إذا لاحظت تلك العلامة مبكرًا فعليك استشارة الطبيب من الفور.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.