اقتصاد

عقل للشمس: ’سنقوم بإضراب شامل بحالة تغيير شروط التأمين التمريضي‘

أعلنت الهستدروت نزاع عمل شامل بالإقتصاد وصولا للإضراب احتجاجا على نية الحكومة إلغاء التأمين التمريضي الشامل، وقد تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع النقابي جهاد عقل.

قال السيد جهاد عقل لإذاعة الشمس: "هنالك اتفاقيات لتأمين أو شراء بوليصة تأمين تمريضي إما جماعية من قبل النقابات واللجان العمالية وإما فردية لشخص عامل يريد أن يضمن دخل اضافي لفترة الشيخوخة، ونحن نرى كم من بيوت عجزة والعاملين التمريضيين بهذا المجال ويحتاجهم الإقتصاد أو المؤمنين".

وأضاف عقل: "حتى الآن فإن هذا التأمين فيه شروط معيّنة، أنه عندما نقتني هذا التأمين بشكل مشترك نحصل على تخفيض وعلى شروط جيدة. هذا التأمين لجميع المواطنين وهنالك لجان أو نقابات عمالية وقعت اتفاقيات مشتركة وهنالك أشخاص بشكل فردي. اليوم نحن نتحدث عن حوالي مليون انسان مؤمنين بهذا التأمين، وقسم منهم في سنوات الستين هم قاب قوسين أو أدنى من فترة الشيخوخة".

وتابع عقل: "الحكومة تريد أولا تغيير شروط بوليصة التأمين بشكل يسيء، ففي إحدى الجلسات الأخيرة التي تمت مع رئيس الهستدروت كان الإقتراح أن يدفع المؤمن 40 ألف شاقل من أجل أن يحصل على بوليصة تأمين بينما اليوم يدفع حتى 200 شاقل في الشهر".

وأردف عقل قائلا: "شركات التأمين تدعي أن هذا الأمر هو بناء على طلب قسم الإستثمار المالي في وزارة المالية، والتغيير في شروط البوليصة هو بناء على توجيهات من المالية. هم يدعون أن هذا الأمر سيُفرض عليهم ولم سمع صوتهم أنهم ضد هذا التوجه. هذا الأمر كان مقررا أن يبدأ يوم 01.01.2016 وبتدخل رئيس الهستدروت في حينه تم تأجيل الأمر لـ01.01.2017 وتم تشكيل لجنة".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.