محليات

أيمن عودة للشمس: ’التعامل مع المدارس الأهلية هو تعامل عنصري جوهري‘

قال النائب أيمن عودة للشمس: ’حالة تم الوصول الى أمر مقبول وطبيعي ولا يمس أي من أبعاد هويتنا الجامعة فبالتأكيد يجب المباركة على هذا وبحالة كان شيئا آخر فبالطبع ستكون مفاوضات مضنية‘.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، حول تحويل 50 مليون شيكل للمدارس الاهلية، حيث قال: "هذه المحطة قبل الأخيرة لأنه خلال هذين اليومين سيكون نقاش ليس سهلا بوزارة المساواة الإجتماعية حول كيفية إيصال هذا المبلغ، لذا لا شك أنه بالأمس كانت خطوة مهمة للغاية ولكن برأيي مهم أن نضع الأمور في سياقها كي لا يكون توقعا بغير مكانه وآمل أنه خلال يومين ستحول مبالغ مباشرة لهذه المدارس التي تستحق أكثر بكثير من هذا المبلغ".

وأضاف عودة: "اليوم والغد توجد مفاوضات غير سهلة حول قضية المضامين، وأنا أقول أن هنالك أمورا يمكن استيعابها بأحد أبعاد هذه المدارس وهو البُعد المسيحي وهذه المدارس تعلم الدين المسيحي وهذا أمر طبيعية ولا بأس به أبدا، لهذا بحالة تم الوصول الى أمر مقبول وطبيعي ولا يمس أي من أبعاد هويتنا الجامعة فبالتأكيد يجب المباركة على هذا وبحالة كان شيئا آخر فبالطبع ستكون مفاوضات مضنية والمواقف المبدئي سيكون فوق كل اعتبار".

وأردف عودة: "هذه المدارس لم تعطى فقط أراضي ومباني عامة وأيضا الأهالي يدفعون أقساط شهرية عوضا عن الحكومة والتعليم في اسرائيل هو تعليم مجاني ومن المفروض على الحكومة ان تدفع هذه الأقساط الشهرية للطلاب. على المستوى المادي المجرد فإن هذه المؤسسات أعطت الكثير ومن المفروض على الحكومة أن تفهم هذا الكلام وأن تعرف قيمة هذه المدارس. بالإضافة الى ذلك عندما نقول إن هذه المدارس تشكل 4% من المدارس العربية بينما 32% من خريجي الجامعات هم من خريجي هذه المدارس و80% من العرب العاملين في الهايتك هم من خريجي هذه المدارس، لذلك هذه المدارس تشكل أداة مهمة لثورة اقتصادية ناهيك عن الإجتماعية والثقافية، ومن المفروض أن تفهم هذه المؤسسة بأن الإستثمار بهذه المدارس هو استثمار للإقتصاد عموما ناهيك عن العلم والثقافة والقضايا الإجتماعية. واضح أن التعامل مع هذه المدارس هو تعامل عنصري جوهري".

وقال عودة: "أنا باتصال مع وزارة المساواة الإجتماعية منذ الصباح وأحاول أن أساهم بقوة من أجل ألا يكون أي اشتراط، وان كان أي شيء سيكون شكلي وغير جوهري ويندرج ضمن الوضع القائم. لا أستطيع أن أجزم بما ستفضي المفاوضات ولكن لدي كل الثقة بالامانة العامة بالمدارس الأهلية ولدي كل الثقة بإدارة هذه المدارس والمطارنة ورجال الدين، وأنا واثق ان هنالك أسس لا يمكن الحياد عنها".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.