محليات

علي دبسان للشمس: ’فعاليات مسيرة العودة هذا العام ليست اعتيادية‘

قال السيد علي الدبسان لإذاعة الشمس: ’منذ سنوات نطالب أن تكون مسيرة العودة في النقب لكي نثبت ونبين للعالم أجمع أننا شعب واحد لا يتجزأ، شعب فلسطيني يعيش في الداخل منذ الـ48، نحن شعب واحد من أعلى الجليل الى أسفل النقب‘.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد علي دبسان، مركز اللجنة المنظمة لمسيرة العودة هذا العام، حيث قال: "80% من التحضيرات اكتملت حتى الآن، ونحن نعمل منذ ساعات صباح أمس حتى هذه الساعة بتجهيزات وترتيبات مسيرة العودة. نحن بالمراحل النهائية من التحضيرات والتجهيزات ولم يبق لنا سوى استقبال الجمهور والوفود الكبيرة التي ستحضر هذه المسيرة".

وعن الترتيبات والتجهيزات لمسيرة العودة، قال دبسان: "أنا لا أتحدث عن التجهيزات الإعتيادية من منصات وكراسي، وإنما نتحدث عن تجهيزات حيث توجد فعاليات كثيرة التي ستكون داخل خيم للقرى المهجرة وخيم للقرى غير المعترف بها في النقب وخيم لرسومات فنية تتعلق بمسيرة العودة والتهجير، والآن يبنى بيت شعر بدوي أصيل من التراث البدوي وفيه جميع المعدات القديمة التي كان يستعملها أخواننا عرب النقب البدو وذلك لإبراز التراث البدوي، وهنالك أيضا أماكن أعمال يدوية من التطريز والخياطة والثوب البدوي الأصيل".

وأضاف دبسان: "نحن لا نتكلم هذه السنة عن مسيرة عودة اعتيادية، فهنالك الكثير من الفعاليات التي تبرز التراث البدوي وفعاليات أخرى بخيمة للأطفال لأن الكثير من العائلات ستصطحب أطفالها. فعاليات هذه السنة ستكون مميزة ونوعية وبإذن الله ستكون قفزة نوعية هذه السنة رغم أنها أول مسيرة عودة تقام في النقب".

وتابع دبسان: "منذ سنوات نطالب أن تكون مسيرة العودة في النقب لكي نثبت ونبين للعالم أجمع أننا شعب واحد لا يتجزأ، شعب فلسطيني يعيش في الداخل منذ الـ48، نحن شعب واحد من أعلى الجليل الى أسفل النقب، نشد بعضنا البعض وانتهت المقولة التي كانوا يتحدثون عنها بأن البدو هم للحكومة، نحن لسنا للحكومة ونحن لشعبنا ولأرضنا ولبلداننا المهجرة، كل سكان النقب اليوم الذين يقاربون 250 ألف نسمة جميعهم مهجرون".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.