فلسطيني

مصطفى كبها للشمس: "وفد أكاديمي يساري في زيارة تضامنية لجامعة خضوري"

البرفسور مصطفى كبها للشمس: "أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة نظرًا لخطورة ظاهرة وجود مرمى عسكري للنار داخل الحرم الجامعي، الذي من شأنه أن يعيق ويحد العمل الأكاديمي للجامعة".

 إستضافت جامعة فلسطين التقنية - خضوري في طولكرم وفدًا أكاديميًا يساريًا ضم ٢٣ محاضرًا ومحاضرة من جامعات وكليات البلاد، وذلك بمشاركة النائب د. يوسف جبارين عن القائمة المشتركة، والبروفيسور مصطفى كبها، رئيس قسم دراسة العلاقة بين الأديان في الجامعة المفتوحة، وذلك بهدف التعبير عن دعمهم وتأييدهم للجامعة في ظل الانتهاكات المستمرة للجيش الإسرائيلي لحرم الجامعة، وللتأكيد على دعمهم للقضية الفلسطينية وللسلام العادل. ويدرس في الجامعة أكثر من ستة الاف طالب، من بينهم المئات من الطلاب من الجليل والمثلث والنقب.

 ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة نشاطات تقوم بها المجموعة الاكاديمية للضغط على السلطات الإسرائيلية من اجل دفع جيش الاحتلال على الانسحاب من اراضي الجامعة والسماح للجامعة ببناء سور يحميها.  يُذكر أن المجموعة المبادرة تقود في هذا السياق تحركًا دوليًا من خلال إعداد عريضة تضامنية بثلاث لغات، العربية، العبرية والإنجليزية، حيث تم توزيعها على نطاق دولي واسع، والتي لاقت تأييدًا من العديد من المؤسسات والشخصيات الدولية.

 وقال البروفيسور مصطفها كبها "أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة نظرًا لخطورة ظاهرة وجود مرمى عسكري للنار داخل الحرم الجامعي، الذي من شأنه أن يعيق ويحد العمل الأكاديمي للجامعة، كما يُعرِّض حياة العاملين في هذه المؤسسة الأكاديمية وطلابها إلى خطورة حقيقية. لذلك، من الضروري كان إطلاع المجتمع الإسرائيلي على حقيقة ما يجري، خاصةً الناشطين بالمجال الأكاديمي". 

إعلان

 وخلال اللقاء تم عرض فيلم وثائقي يوثق إعتداءات الجيش الإسرائيلي على الجامعة وكيفية إنتهاكات حرمتها والإعتداء على الطلاب والطالبات والهيئة التدريسية. وبعد عرض الفيلم تم القيام بجولة ميدانية في الأماكن التي تم الإعتداء عليها من قِبَل الجيش الإسرائيلي.

 وفي نهاية اللقاء شكرت ادارة الجامعة كل من النائب د. يوسف جبارين وبروفيسور مصطفى كبها ود. عينات مطر على نشاطهم ومبادرتهم لدعم الجامعة، كما وتم تشكيل لجنة مكونة من الأكاديميين، بالإضافة إلى جبارين وكبها، وذلك لمتابعة التحضير لمؤتمر على مستوى دولي لدعم جامعة خضوري ومواصلة حملة الدعم والتضامن مع الجامعة.

 وحول الموضوع كان لاذاعة الشمس لقاء مع البرفسور مصطفى كبها 

للاستماع إلى اللقاء كاملا













0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد