قال باحثون من المعهد القومي الأميركي للسرطان إن الفحص بالأشعة المقطعية الثلاثية الأبعاد يخفض عدد الوفيات بسرطان الرئتين لدى المدخنين بنسبة 20 في المئة، ما يؤكد النظرية القائلة بأن الفحص قد ينقذ أرواحا. وتبين للباحثين أن الفحص المنخفض الجرعة، وهو نوع من الفحوص بالأشعة السينية، يعطي صورة أكثر اكتمالا للرئة، يرصد الأورام مبكرا وقبل أن تتمكن من الانتشار. وأظهرت التجارب التي أجريت على أكثر من 53 ألفا من المدخنين الحاليين والسابقين أن هذا الفحص أفضل من فحص الرئة بالأشعة السينية العادية. وهذه هي المرة الأولى التي «نرى فيها دليلا واضحا على انخفاض ملموس في معدل وفيات سرطان الرئة، عبر الفحص بالتصوير في تجربة أجريت على عينات عشوائية». وجرى فحص المدخنين وهم من متوسطي وكبار السن باستخدام الأشعة المقطعية ثلاث مرات سنويا أو باستخدام الأشعة السينية العادية مرة سنويا بدءا من آب 2002 ولمدة خمس سنوات. وحتى الشهر الماضي كان 354 ممن فحصوا بالأشعة المقطعية قد توفوا بسرطان الرئة مقارنة مع 442 ممن فحصوا بالأشعة العادية، أي بانخفاض بنسبة 20,3 في المئة، ما يعني أن هذا الفحص قد ينقذ آلاف الأرواح.

قال باحثون من المعهد القومي الأميركي للسرطان إن الفحص بالأشعة المقطعية الثلاثية الأبعاد يخفض عدد الوفيات بسرطان الرئتين لدى المدخنين بنسبة 20 في المئة، ما يؤكد النظرية القائلة بأن الفحص قد ينقذ أرواحا.
وتبين للباحثين أن الفحص المنخفض الجرعة، وهو نوع من الفحوص بالأشعة السينية، يعطي صورة أكثر اكتمالا للرئة، يرصد الأورام مبكرا وقبل أن تتمكن من الانتشار.
وأظهرت التجارب التي أجريت على أكثر من 53 ألفا من المدخنين الحاليين والسابقين أن هذا الفحص أفضل من فحص الرئة بالأشعة السينية العادية.


وهذه هي المرة الأولى التي «نرى فيها دليلا واضحا على انخفاض ملموس في معدل وفيات سرطان الرئة، عبر الفحص بالتصوير في تجربة أجريت على عينات عشوائية».
وجرى فحص المدخنين وهم من متوسطي وكبار السن باستخدام الأشعة المقطعية ثلاث مرات سنويا أو باستخدام الأشعة السينية العادية مرة سنويا بدءا من آب 2002 ولمدة خمس سنوات. وحتى الشهر الماضي كان 354 ممن فحصوا بالأشعة المقطعية قد توفوا بسرطان الرئة مقارنة مع 442 ممن فحصوا بالأشعة العادية، أي بانخفاض بنسبة 20,3 في المئة، ما يعني أن هذا الفحص قد ينقذ آلاف الأرواح.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.