محليات

الدكتور محمد حبيب الله للشمس: اللغة العربية لغة حية

اللغة العربية هي لغة القرآن، تحيا بامتها وتموت بموت امتها، الشعوب تحيا باحيائها وتموت بزوالها.

قال الدكتور محمد حبيب الله في حديث للشمس صباح اليوم حول اعلان اليونسكو عن اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف يوم 18 كانون اول من كل عام : ’ان العالم اجمع يعترف اليوم باللغة العربية، فيما يتنكرون لها في الكنيست، اللغة العربية هي لغة حية، قد يبلغ عدد المتكلمين بها 450 مليون شخص في العام 2050‘.

واضاف الدكتور حبيب الله في حديث مع الزميل فهمي فرح ضمن برنامج (نحن والشمس جيران): ’نحن نتقدم بالشكر الجزيل لليونسكو التي اعلنت عن يوم عالمي خاص باللغة العربية، نحن اصدرنا كتابا في لجنة متابعة قضايا التعليم العربي اسمه التربية للهوية، هدفه تثبيت اللغة العربية وتعليمها لطلابنا حتى ينشأ جيل واع ومثقف بلغته. فلا امة بدون لغة ولا لغة بدون امة، اللغة تحيا بالامة التي تتكلمها واللغة تموت بموت امتها، لغتنا لغة القرىن الكريم، نحن نعيش في بحر من المتكلمين باللغة العربية. فكم من شعوب زالت بزوال لغتها وكم من لغة زالت بزوال امتها‘.

ويضيف حبيب الله: ’المحزن والمؤسف هو ادخال كلمات باللغة العبرية على لغتنا فاصبحت لغتنا مخلوطة. واصبحنا نرى هبوطا باللغة العربية، وتعليم اللغة العربية هو حق لنا كأقلية اصلانية، يوم الخميس القادم سيكون لنا مؤتمر حول التعليم في الوسط العربي، سأتطرق من خلاله الى تعليم اللغة العربية، ومحاربة تغريب الاسماء لبلداتنا وكيف يمكن النهوض بلغتنا من خلال مدارسنا وسلطاتنا المحلية‘.

للاستماع للمقابلة كاملة مع الدكتور محمد حبيب الله

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.