صحة

الإكزيما العصبية..أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

تُعرف الإكزيما العصبية أنها مرض عصبي عضوي مرتبط بالحالة النفسية والجسدية للإنسان، حيث يظهر بشكل بقع متقرنة حمراء.

يُعرف الأطباء مرض الإكزيما العصبية باسم "الحكة التي تتحول الى الطفح"، فالحكة عندما تخدش الجلد يظهر ما يسمى بالطفح الجلدي.

وأكد الأطباء أن الإكزيما العصبية ربما تستمر لسنوات ما لم يتوقف المريض عن الحك إذ أنها ردة فعل من الجلد لمنبه فيزيائي هو الحكة بزيادة سماكة الجلد وزيادة حساسيته.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن الضغوط النفسية والتوتر تدفع المريض لزيادة الحكة الجلدية الناجمة عن الإصابة بمرض الإكزيما العصبية، إذ أن المريض يجد متنفسًا وراحة في عملية الحكة فيستمتع بتكرار الحكّة مما يزيد الوضع سوءً، كما أن لها ارتباط بالحساسية التأتبية إذ يشكو المرضى أحيانًا من الحكّة عند ارتداء ملابس جديدة أو تناول أطعمة معينة وغيرها.

هناك عدة أسباب تساهم في تكوين الإكزيما العصبية منها الوراثة، حيث يكون الطفل عرضة للإصابة بها أكثر إذا كان أحد الوالدين مصابا بها، حيث تحدث بسبب استجابة غير طبيعية لجهاز الجسم المناعي، فجسم الإنسان المصاب بالأكزيما يبالغ في تفاعله وردة الفعل على أي مادة مهيجة قد يتعرض إليها مما يسبب الحكة والخدوش.

وأشار الأطباء الى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تهيج الإكزيما العصبية وحدوث الحكّة منها العوامل البيئية مثل التعرض للمهيجات الجلدية المختلفة مثل حبوب اللّقاح أو لعاب الحيوانات أو بعض الأغذية أو الفطريات أو ارتداء بعض أنواع الأقمشة أو التعرض لتغيرات الطقس أو التعرق أو بعض استخدام بعض أنواع الصابون أو المنظفات والمطهرات وغيرها.

هناك بعض الأعراض التي تظهر على مريض الإكزيما العصبية، حيث تتسم الإكزيما بالجفاف وإحمرار الجلد، وقد تكون هناك بقع متهيجة جدًا على سطح الجلد .

يمكن أن تحدث الإكزيما العصبية في أي جزء من الجسم، ولكن عادة ما تظهر عند الرضع على الجبين والخدين، والسواعد والسيقان، وفروة الرأس والرقبة.

أما عند الأطفال والبالغين، فعادة ما تظهر الإكزيما العصبية في الوجه والعنق ودواخل المرفقين، والرّكبتين، والكاحلين، وعند بعض الناس قد تصبح إكزيما رطبة وفي حالات أخرى تبدو أكثر تقشرًا وجافة وحمراء.

يعد توضيح أسباب وأعراض الإكزيمة العصبية، نأتي الى طرق علاجها، حيث أن أهم أركان علاج الإكزيما هو الشرح المستفيض الذي يسهل على الطبيب تشخيص الحالة ومنها يسهل اقناع المريض بتعديل سلوكه ووقف الحكة.

كما أن الدهانات الموضعية المحتوية على الكورتيزون والتار والحقن الموضعية بالكورتيزون قد تساعد على التخلص من الإكزيما العصبية.

كما يرتكز العلاج الأساسي للمرض الإكزيما العصبية على الترطيب المستمر لمعالجة الجفاف الناتج، مع تجنّب قدر الإمكان العوامل المهيّجة لها كالمنظفات وغيرها، واستخدام الستيرويد الموضعي في الحالات الحادة لتخفيف من تهيج الجلد ولكن ينصح باستخدامه لفترات قصيرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.