صحة

التهاب الاعصاب.. أسبابه وأنواعه وكيفية العلاج

التهاب الاعصاب من الأمراض شديدة التأثير على الإنسان لكونها تسبب اختلال وظائف الجسم وعدم الاتزان وقد يكون الالتهاب في عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب.

يؤكد الاطباء أن هناك عدة أنواع لالتهابات الأعصاب، وتنقسم إلى:

1- التهاب أعصاب متناسق يصيب نهايات الأطراف: وهو النوع الأكثر شيوعا، ويصيب اليدين وأسفل الساعدين، والقدمين وأسفل الساقين، وقد يصيب المنطقة حول الركبتين، ويحدث نتيجة لاعتلال الأعصاب السميكة فى غالبية الحالات.

2- التهاب الاعصاب الانضغاطى، ويحدث نتيجة انضغاط عصب معين أثناء عبوره فى أماكن خاصة، مثل انضغاط عصب اليد او عصب باطن القدم عند مروره خلف الكعب الداخلى والعصب خلف الركبة.

وهناك أسباب مختلفة تخلف التهاب الاعصاب ومنها:

1- كسور العظام التي قد تؤثر على الاعصاب المجاورة.
2- السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم.
3- أمراض مزمنة: مثل انخفاض في عمل الغدة الدرقية وامراض المناعة الذاتية، وامراض الكلى المزمنة، وانخفاض مستوى ب12 في الدم.
4- تناول بعض الادوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم والسرطان والعدوى.
5- فرط شرب الكحول لمدة زمنية طويلة .
6- التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة لفترات مُطولة .
7- التسمم بالرصاص او اي من المعادن الثقيلة.

وتوضح الابحاث الطبية أن هناك التهابا للأعصاب فيما قبل السكر وهؤلاء يكونون مصابين باعتلال تحمل الجلوكوز ويكون السكر الصائم بالدم لديهم أقل من درجة تشخيص مرض السكر 126 ملجم لكل 100 ملم ولكنها أكثر من 110 ملجم لكل 100 ملم وهؤلاء المرضى عادة ما يصابون باعتلال أعصاب الإحساس فقط وكذلك يعانون من سمنة الخصر والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

وتصنف الابحاث آلام التهاب الاعصاب الخاصة بمرضى السكر إلى نوعين وهما أولا الألم المزمن، والذى يصيب المرضى بالسكر لفترة طويلة من 8 : 12 عاما وفي هذه الحالة يطول الألم أكثر من 12 شهرا لكون العصب نفسه معتلا وهنا يحتاج علاج التهاب الاعصاب الطرفية لأنواع مختلفة من الأدوية، وثانيا الألم الحاد ومدته أقل من 12 شهرا ويرجع سببه إلى التغيرات فى عملية أيض الجلوكوز ويلاحظ إصابة المرضى الجدد بالسكر الذين بدأوا حديثا فى استخدام الأنسولين به، وهذا النوع من الالم يستجيب سريعا لمضادات الالتهاب مثل كاتفلام.

تختلف أعراض التهاب الاعصاب وفقا للعصب المصاب بالجسم، وهنا نقدم بعض هذه الأعراض الاقرب للعامة، وهي:

1- الشعور بالألم أو الوخز في الأطراف وقد يفقد المريض الاحساس بها احيانا، او الشعور بالتنميل أو الإحساس بلسعة كهرباء ووخز السكاكين وآلام عضلية مثل التقلصات والشد.
2- الاضطرابات الهضمية المتمثلة في حرقان المعدة أو انتفاخ البطن.
3- الضعف العام أو صعوبة التحكم في تحريك العضلات.
4 - اضطرابات التبول وصعوبة التحكم بالمثانة.

العلاج: ويعتمد على إجراءات خاصة بعلاج العامل المسبب لمرض التهاب الاعصاب من الاساس، ومنها:

قد يعتمد علاج التهاب العصب على مجموعة من التدابير التي تعتمد على العامل المسبب ومنها :

- وصف العقاقير الدوائية المسكنة للألم.
- علاج ارتفاع سكر الدم لدى المرضى المصابين بالسكري.
- وصف العقاقير الدوائية لعلاج مشاكل التبول.
- وصف بعض المكملات الغذائية للمريض مثل فيتامين ب12.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.