صحة

الرياضة وشرب الماء لعلاج القولون العصبي

ما هو مرض القولون العصبي؟! وما أسبابه؟! وما طرق علاجه؟! إليك المزيد في السطور القادمة.

يُعرف مرض القولون العصبي على أنه اعتلال الجهاز الهضمي، بسبب عدم قيام جدران القولون بأداء عملها ووظيفتها، ويُسمى القولون العصبي بعدة أسماء منها: القولون المُثار، القولون المتشنج، المُصران الخشين، وتهيج القولون.

أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن مرض القولون العصبي هو أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا، حيث تتشابه أعراضه مع أعراض العديد من الأمراض الآخرى، ومنها: الشعور بالألم الشديد بالبطن، حدوث انتفاخ بالمعدة، الإمساك أو الإسهال الشديد، وجود مخاط بالبراز، فقدان الوزن، حدوث مشاكل بالعين والجلد، ضعف المناعة، بالإضافة إلى صعوبة هضم وامتصاص الطعام. وقد سُمي مرض القولون العصبي بهذا الاسم، نظرًا لأنه يحدث نتيجة التحركات العصبية والتقلصات غير الطبيعية لحركة الأمعاء، ولذا فإن الاعتقاد الشائع بأن العصبية تعتبر سببًا في إصابة الشخص بـ القولون العصبي ما هو إلا اعتقادًا خاطئًا.

وفي ذات السياق، أرجع الأطباء الإصابة بـ القولون العصبي إلى عدة أسباب، منها: الإفراط في تناول المشروبات الغازية وبعض الأطعمة التي تُسبب انتفاخ المعدة كـ الشيكولاته وبعض الخضراوات والفاكهة، الإكثار من تناول المشروبات التي تُصيب الفرد بالإمساك أو الإسهال كـ الحليب والحلوى. ويلعب الإجهاد دورًا كبيرًا في إصابة الشخص بـ القولون العصبي، حيث أن بذل الشخص مزيدًا من النشاط اليومي وممارسته لبعض النشاطات المُرهقة للجسم، قد تؤدي إلى إرهاق القولون. كما يعتبر تغيير الهرمونات سببًا من أسباب الإصابة بـ القولون العصبي، وخاصة عند النساء، لذا تعد المرأة هي الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض أكثر من الرجال، وخاصة أثناء فترة الطمث.

فيما وجه الأطباء بعض النصائح والإرشادات للوقاية من القولون العصبي وعلاجه، ومنها:

- عدم الإكثار من تناول المشروبات الغازية أو الأطعمة التي تُسبب انتفاخ المعدة، مع التقليل من الأطعمة التي تُسبب الإسهال أو الإمساك كـ الحليب والشيكولاته.

- الإكثار من تناول الألياف، حيث أنها تساعد الجسم على التخلص من الغازات التي تُسبب الانتفاخ، والتي تؤدي إلى الإصابة بـ القولون العصبي، ومن هذه الألياف: الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان، البقوليات، الخضراوات والفواكه.

- كذلك يمكن الاعتماد على المُكملات الغذائية ومنها: الميتاموسيل، في حالة عدم الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

- تجنب تناول الأطعمة الدهنية، والتي تزيد من انتفاخ المعدة مثل: الفاصوليا، الكشري، البقوليات، الكرنب، والقرنبيط، حيث أن هذه الأطعمة وراء الإصابة بـ القولون العصبي.

- يُنصح أيضًا بالإكثار من شرب الماء، حيث يجب تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا، حيث أنها تساعد على تقليل الانتفاخ وعلاج الإمساك.

- الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تلعب الرياضة دورًا مهمًا في تحسين الحالة النفسية للفرد، مما ينظم حركة الأمعاء، فيُقلل من إمكانية الإصابة بـ القولون العصبي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.