صحة

اسباب اصابة الفرد بآلام الفقرات القطنية وعلاجها

تعتبر آلام الفقرات القطنية من اصعب الآلام واشدها على الانسان ولتلك الآلام اسباب كثيرة فما هي اسباب الاصابة بآلام الفقرات القطنية وكيفية علاجها؟

توجد اسباب كثيرة لاصابة الفرد بآلام الفقرات القطنية ، ومنها:

1- الضغوط النفسية الشديدة : وهي من اهم الاسباب المسببة لإصابة الانسان بآلام الفقرات القطنية ، حيث ان التعرض للضغوط النفسية تؤدي بدورها الى الاصابة باجهاد عضلات الظهر وحدوث تشنجات وتقلصات في اسفل الظهر ولا تستجيب تلك الالام للعلاج التقليدي.

2- اصابة الظهر بالالتهاب البكتيري او الاصابة بخراج العظام او ان يصاب المريض بالالتهاب السحائي.

3- هناك اسباب تتعلق بميكانيزم استعمال الظهر والمقصود بذلك الاستعمال الخاطئ للظهر في النشاط اليومي للانسان ما يصيب منطقة الفقرات القطنية بالاجهاد الشديد الذي ينتج عنه وجود الم حاد بالعضلات المحيطة بالعمود الفقري او الاصابة بالانزلاق الغضروفي ما يؤدي الى الاصابة بالم شديد جدا وتنميل باليدين والساقين عند الانسان، وهذا الانزلاق الغضروفي له طريقتان للعلاج فاذا كان بسيطا فانه يحتاج الى الراحة وبعض جلسات العلاج الطبيعي اما اذا كان شديدا ويؤثر على الحركة وآلامه شديدة فانه يحتاج للتدخل الجراحي لعلاج ذلك الانزلاق.

4- اصابة الانسان ببعض الامراض التناسلية من الاسباب المؤدية لاصابة الفقرات القطنية بالضرر كإصابة الانسان بالمغص الكلوي او اصابة المثانة والتهابات الحالب او اصابة المرأة بتقلصات الرحم والتهاب المبايض.

5- الاصابة ببعض امراض الجهاز الهضمي من اسباب آلام الفقرات القطنية مثل التهاب المرارة والبنكرياس والاصابة بالقولون العصبي وقرحة الاثنا عشر.

6- الاصابة ببعض الاورام الحميدة وقصور الدورة الدموية من اسباب الام الفقرات القطنية.

7- الاصابة بمرض الهشاشة من اهم الاسباب على الاطلاق لاصابة الانسان بأضرار في الفقرات القطنية والمعاناة من الامها المبرحة .

8- هناك اهم سبب في اصابة العمود الفقري بضرر والاصابة بالانزلاق الغضروفي وهو الاصابة بتيبس العمود الفقري وينتج عنه وجود الام مبرحة في الفقرات القطنية يشعر بها المريض عند استيقاظه من النوم ويشعر بتيبس في الحركة وهذه الاعراض تتحسن مع الحركة او اذا قام الانسان بممارسة أي من التمارين العلاجية ، كذلك الاصابة بمرض الروماتويد او الالتهاب المفصلي الصدفي والالتهاب الليفي العضلي الذي يكون مصحوبا بقلة النوم او عدم الحصول على القسط الكافي من الراحة والتهاب المفاصل المعوي.

أما علاج آلام الفقرات القطنية فهو كالتالي:

1- يصف الاطباء الراحة التامة بالسرير لمدة تتراوح من اسبوع إلى اسبوعين في وضع الاسترخاء التام مع استعمال الكمادات الدافئة والتدليك الخفيف.

2- استخدام العلاج الدوائي والذي يتمثل في المسكنات ومضادات الالتهاب واحيانا يصف الطبيب بعض المهدئات.

3- يقوم الطبيب بوصف بعض التمارين الطبيعية او العلاج الطبيعي وكذلك العلاج الحراري او الكهربائي كما يتراءى للطبيب او العلاج الطبيعي باستخدام الماء .

4- استخدام الطبيب، اذا كانت الام الفقرات القطنية من النوع المتوسط، للحقن الموضعي للمريض في الفقرات المتضررة.

5- يضطر الطبيب احيانا الى التدخل الجراحي اذا زادت الآلام بطريقة تؤثر على حركة المريض.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.