صحة

رجيم الفشار .. يُنقص أم يزيد الوزن؟!

"رجيم الفشار" .. قد يتعجب البعض عند سماعه لهذه الكلمة، ولكن أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن الفشار ينقص الوزن.

وسط اختلاف الأقاويل حول هل يزيد الفشار الوزن أم يساعد في التخسيس وفقدان الوزن الزائد؟ وهل هناك ما يسمى بـ "رجيم الفشار"؟ وكيف يمكن أن يُتبع لإنقاص الوزن؟ أوضحت الدراسات والأبحاث الطبية الحديثة أن الفشار المُعد بالزبدة هو الذي يزيد الوزن، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، أما الفشار بدون زيت أو سمنة فإنه لا يسبب السمنة أبدًا. فـ الفشار وجبة خفيفة مُسلية ومفيدة، حيث ينصح بها خبراء وأطباء التغذية، مشيرين إلى أن الفشار يحتوي على أهم العناصر الغذائية اللازمة لسلامة المخ والجهاز والعصبي لجسم الإنسان، فضلًا عن احتوائه على فيتامين "ب" و"أ"، الكثير من البروتينات والأملاح المفيدة للجسم.

كما يحتوي الفشار على مضادات للأكسدة مثله مثل الفواكه والخضراوات، بجانب أنه وجبة غنية بالألياف، وهو أيضًا يحمي من الإصابة بأمراض السرطان وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب. كذلك أوضح خبراء التغذية أن الفشار يمنح الفرد شعورًا بالشبع يدوم لفترة طويلة، وبالتالي يقلل رغبة الفرد في تناول الطعام، وبالتالي فإن رجيم الفشار يساعد على إنقاص الوزن، ولكن لا يعني ذلك تناول كميات كبيرة من الفشار، لأن ذلك سيسبب السمنة المفرطة.

وفي ذات السياق، أكد الخبراء أن 6 أكواب من الفشار يعادلون كوب واحد من الأرز، لافتين إلى أن رجيم الفشار يعتبر واحدًا من إحدى أنظمة الرجيم الذي ينصحون بإتباعها، نظرًا لفوائد الفشار على الجسم من ناحية، ودوره في إنقاص الوزن من ناحية آخرى؛ فهو يقلل نسبة الكربوهيدرات بالجسم ويزيد نسبة البروتينات. وللتخلص من 3 أو 4 كيلو من الوزن الزائد بالجسم في أسبوع واحد اعتمادًا على رجيم الفشار، يُنصح بتناول وجبتين أو ثلاثة من الفشار يوميًا، بجانب شرب علبتين أو ثلاثة من السفن آب الدايت، مما يسهل عملية حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ويساعد في الحصول على النتائج المرغوبة.

إعلان

كما ينصح عند إتباع رجيم الفشار، أن يتم إعداد الفشار دون زيت أو سمن، لتقليل نسبة الدهون والسعرات الحرارية، وكذلك تقليل الملح أو تجنب استخدامه تمامًا، لأن الأملاح تحبس السوائل بالجسم، مما يسبب السمنة المُفرطة وزيادة الوزن. كذلك يجب ممارسة الرياضة، سواء التمارين الرياضية أو المشي أو الركض، فالمشي يوميًا لمدة تتراوح ما بين30 إلى 40 دقيقة يساهم في تخسيس الجسم وحرق الدهون المتراكمة به.

ويُنصح بجانب إتباع رجيم الفشار تجنب تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالماء، فشرب كميات كثيرة من الماء يعمل على إذابة الدهون وحرقها، وترطيب خلايا الجسم وطرد السموم الموجوة به، كما أن الماء يعطي الفرد شعورًا بالشبع لفترات طويلة. ولا يُفضل تناول الفشار بعد أي مأكولات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كالدهون والنشويات كـ المكرونة أو البطاطس أو الأرز، ولكن يمكن تناول قليلًا من الفشار قبل وجبة عشاء خفيفة، وأحيانًا يُكفي الفشار الإنسان فلا يحتاج إلى العشاء.

0

يلفت موقع الشمس الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

فيديوهات

+المزيد