صحة

هل التمر يسبب السمنة؟

هل التمر يسبب السمنة؟ سؤال يشغل بال العديد من السيدات خوفًا من المخاطر والتبعيات الناتجة عن زيادة الوزن.

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن التمر لا يسبب السمنة إذا تناول بكميات تناسب الجسم وبإنتظام، مع الالتزام بنظام غذائي صحي والحرص على ممارسة التمارين الرياضية وهو الأمر الذي لا يجنبك مخاطر وتداعيات الزيادة في الوزن.

يجب الانتباه الى أنه كلما زادت الكمية التي تستهلكيها من التمر فإنكي تعرضي نفسك الى خطر الإصابة بـ "السمنة" ومخاطر ما يترتب عليها، فربما تصبحين عرضة الى الإصابة بأمراض القلب أو السكري وغيرها من الأمراض الأخرى التي قد تؤدي الى الوفاة في بعض الأحيان.

أكد العديد من الأطباء والمتخصصين أن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها التمر تختلف من نوع لآخر، فالتمر الطري أو الطازج يحتوي على 100 سعر حراري، في حين تزداد هذه السعرات الحرارية في التمر الناشف لتصل من 200 إلى 250 سعرة وهو الأمر الذي قد يؤدي الى الإصابة بـ "السمنة".

لذلك ننصح كل السيدات اللاتي يعانين من السمنة أو زيادة مفرطة في الوزن أن يقللن من تناولهن التمر، وفي حال أردنا تناوله فننصح بتناول التمر الطازج وليس الناشف تجنبًا للسعرات الحرارية العالية الموجودة به.

ثبت أيضًا أن الإكثار من تناول التمر يؤدي الى فتح الشهية وزيادة الإقبال على تناول الأطعمة وهو ما قد يترتب عليه التعرض الى مخاطر السمنة وزيادة في الوزن ولذلك يجب الانتباه جيدًا الى الكمية المستهلكة من التمر، وتجنب التمر المجفف أو الناشف قدر المستطاع كونه يحتوي على سعرات حرارية عالية.

ويعتبر العديد من الأطباء وخبراء التغذية أن التمر عنصر غذائي متكامل يحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن مما يساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنه يستخدم للوقاية من العديد من الأمراض مثل الإمساك والأنيميا، لذلك تناوله باعتدال وبدون اسراف لا يعرضك الى مخاطر السمنة أو زيادة الوزن.

وقد قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم " يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله.. بيت لا تمر فيه جياع أهله"، في إشارة الى فضل التمر الكبير وفؤائده الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى والمتمثلة في تنظيم نسبة السكر في الدم.

يمنح التمر من يقوم بتناوله طاقة كبيرة ونشاط كبير، كما ثبت أنه يحمي الأمعاء من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية كونه يحتوي على العديد من المعادن اللازمة لجسم الإنسان ولتقوية الجهاز العصبي تتمثل في البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفسفور والحديد والكالسيوم، كما أنه يعالج الإلتهابات الناجمة عن الإصابة بالروماتيزم.

ولا أحد يستطيع إنكار فوائد التمر الكثيرة السالف ذكرها، ولذلك لا مانع إذا أرادتي تناول التمر لأنه سيقيكي من مخاطر الإصابة من الكثير من الأمراض، ولكن في الوقت نفسه عليكي الانتباه الى الكميات التي تتناوليها حتي لا تعرضي نفسك الى المخاطر والتداعيات الناتجة عن السمنة.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.