صحة

كيفية تربیة الطفل الذي يفتعل التصرفات للفت الإنتباه

بعض الأطفال يحاولون لفت إنتباه أمهاتهم عن طريق إفتعال بعض التصرفات غير اللائقة ولكن هذا يعود إلى طريقة تربية الطفل من البداية.

قد يخرج بعض الأطفال عن التصرفات المألوفة للفت إنتباه أمهاتهم، ولكن يجب عند تربية الطفل والتعامل مع هذه الظاهرة التعرف أولاً الأسباب وراء قيام الطفل بهذا السلوك لمعالجته، فقد يلجأ الطفل للفت الإنتباه بسبب إنشغال والدته عنه أو غيرته بسبب إهتمامها بأخيه الأصغر أو أحياناً يقوم بعمل تصرف عادى لتنفيذ أحد إحتياجاته وهنا يجب على الأم تلبيتها له والإستجابة لذا يجب إقحام الطفل بالحب والحنان .

عند تربية الطفل وشعور الأم بقيامه بإفتعال التصرفات أن تضع في إعتبارها بداية سن صغيرها، فالطفل في النهاية لا يعى الكثير فيجب على الأم تأنيبه فهو ليس ناضج، لذا يجب التأكد وضع السن بالمقارنة مع السلوكيات في الإعتبار .
يجب على الأم خلق لغة حوار مع إبنها والحديث معه ومناقشته في سلوكياته وتصرفاته مع التوضيح له السلوكيات الغير لائقة والغير مقبولة، وبمزيد من الرفق والحنان يستجيب بعض الأطفال لنصائح أمهاتهم .
عليك سيدتى عند تربية الطفل ذكر الجيد والسيء دون تعنيف الطفل أو التركيزعلى عيوبه فيجب أن تتجنبي أن تقومى بلوم الطفل ولكن حاولى بقدر الإمكان أن تكوني يد العون لطفلك وإحتوائه والتحاور معه وأن تكوني صديقة له وتعلقي على أسلوبه الغير المناسب ولكن بهدوء، مع ضرورة عدم تأنيبه بشكل مبالغ فيه وتجنبك توعيته بالخطأ والصح سيجعله يتمادى في الأخطاء ويفسده.

حاولى سيدتى عند تربية الطفل أن تقومي بالإهتمام به في معظم الأوقات فبعض الأمهات تقوم برعاية أبنائها وإظهار مشاعر الحب خلال مرضهم أو تعرضهم لوعكة أو الإهتمام بهم في وقت المذاكرة فقط لذا حاولى أن تكون بجانب صغيرك بالقدر المستطاع في معظم الأحيان دون التخلى عنه فذلك قد يجعله يحاول أن يلفت إنتباهك بتصرفات قد تكون بعضها غير لائق لأنه لا يشعر بإهتمامك به حينها سيحاول إستفزازك للعناية به .
إذا قام الطفل بإفتعال السلوكيات والتصرفات المزعجة والغير لائقة للفت إنتباهك عليك حينها أن تقومي بوضع الحدود مع الطفل وإتباع الحزم معه فبعض الأطفال لا يتراجعوا عن أخطائهم إلا بالحزم ولكن بحذر حتى لا يتبع طفلك العند ويحاول أن يطبق ما يريد رغماً عن أنفك ويستمر في الوقوع في الأخطاء وحاولى أن تقتربي من طفلك وأن تصادقيه فذلك سيقرب المسافات بينكما وعموماً يمكن منع الطفل عن القيام بإفتعال الأشياء التى لا ترغبين فيها فهو أرض خصبة بالنسبة لك سيدتى وورقة بيضاء يمكن أن تخطي فيها ما تريدين عند تربية الطفل لذا إنتقى طرق تربية الطفل وبخاصة في المراحل الأولى التى تضع وتؤسس بداخله بذورالأخلاقيات والسلوكيات.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.