صحة

أنواع السكر الدايت وآثاره السلبية على الصحة

ظهر مؤخرًا السكر الدايت كبديل للسكر العادي خاصة لمرضى السكر ولكنه له العديد من الآثار السلبية على الصحة

السكر الدايت هو عبارة عن سكر فواكه، يتميز بقلة أو انعدام نسبة السعرات الحرارية فيه، ولكنه على الرغم من ذلك قد يسبب زيادة الوزن بدلًا من إنقاصه. فيما تعتبر السمنة واحدة من أول الأسباب التي تدفع المرء لتناول السكر الدايت، خوفًا من السعرات الحرارية العالية التي توجد في الأطعمة، والتي يعجز جسم الإنسان عن حرقها.

هذا وقد حذرت دراسة سويدية حديثة من أضرار ومخاطر السكر الدايت، موضحة أنه في كثير من الأحيان يسبب السرطان، وخاصة سرطان الدم. فيما أكد أطباء التغذية بالمركز القومي للبحوث أن السكريات الصناعية والتي يعتبر السكر الدايت واحدًا منها، يتم صنعها من مواد كيميائية غير طبيعية، مشيرين إلى أنها بعد دخولها الجسم تسبب خللًا في طبيعة الحمض النووي بالخلية، مما يوثر بسلبية شديدة على كل وظائف الجسم، مما يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالسرطان.

وأوضح الأطباء أن هذا النوع من السكر يسبب أحيانًا الدخول في غيبوبة عميقة، بسبب قلة السكر في الجسم، موجهين رسالة لمرضى السكر بضرورة اختيار نوع السكر الدايت بعناية شديدة، ومع طبيب. وأضاف الأطباء أن جسم الإنسان لا يستطيع أن يميز بين السكر الدايت أو الحبوب الصناعية وبين السكر نفسه، منوهين إلى أن هذه الحبوب عندما تدخل إلى الجسم، تقوم بما يقوم به السكر العادي مباشرة، فتتسبب في تنشيط أجهزة الاستشعار في القناة الهضمية، وبالتالي تساعد على امتصاص الجلوكوز.

وهناك عدة أنواع مختلفة من السكر الدايت، نقدم إليك بعضًا منها في السطور القادمة:

- السكر الـ "إيزو سويت": وتعتبر ميزة هذا النوع من السكر أنه خالي من مادة "الأسبرتام" والتي تسبب الإصابة بالسرطان، كما أنه لا يسبب مرارة في تناوله، وبالتالي يمكن إضافته للطعام والشراب دون أي مشكلات.

- السكر الـ "نو كال": وهو أيضًا خالي من مادة "الأسبرتام"، ويعد الكيس الواحد منه بمعلقتين سكر عادي.

- السكر الـ "شوجر ماتش": فهو يحتوي على "الأسبرتام" المسببة للسرطان، ويعد الكيس الواحد من هذا النوع من السكر بملعقة سكر واحدة عادية، ولكن الاستخدام المتكرر له في المأكولات أو المشروبات يسبب للبعض شيئًا من المرارة في الطعم.

وعن السكر الـ "يونيفركتوز": فيعتبر أفضل المحليات الصحية، فهو خالي من مادة "الأسبرتام"، وأيضًا خالي من كل المحليات الصناعية، ولذلك فهو يستخدم كـسكر فاكهة، ومن الناحية الاقتصادية فهو أرخص أنواع السكر الدايت، فالعبوة الواحدة منه سعرها 20 جنيهًا فقط.

وفي سياق متصل، فإن المرأة الحامل يمكنها أن تستخدم الحبوب الصناعية من السكر الدايت، ولكن عليها أن تتأكد أنها خالية من المواد غير المصرح باستخدامها عالميًا من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء. وتشمل هذه القائمة: الأسبرتام، السكرين، السبلاندا، السيكلامات، وأخيرًا الستيفا، وهو النوع الذي طُرح مؤخرًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.