محليات

الطيبي: اللغة العربية رسمية والوطن ملكي

قام الطيبي بالتحدث باللغة العربية شارحاً ما يعنيه بحديثه وعندها قام رئيس الجلسة عضو الكنيست شطبون بمطالبته التحدث باللغة العبرية

ألقى النائب احمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، خطاباً في هيئة الكنيست ضمن جلسة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، قائلاً: "إن حقوق الانسان تنقسم الى ثلاثة أنواع الحقوق الطبيعة، الحقوق السياسية والحقوق الاجتماعية. ويشمل ذلك الحق في الحياة، حرية التفكير، الحرية الدينية، حرية التعبير، الحق في التظاهر والنضال، المساواة امام القانون". فقاطعة عضو الكنيست دافيد روتم: "الحق في أن تطعنونا بسكين في ظهرنا".

فرد عليه الطيبي: "أنتم تطعنوننا بوجهنا، بل وتحصلون على أوسمة على ذلك كما حدث في كفركنا للشرطة الذين قتلوا خير حمدان. الشرطة أعدمت حمدان بدم بارد، وكثيرون دافعوا عن الشرطة بمن فيهم رئيس الحكومة. إن ما فعلته الشرطة هو طعن سكين في ظهر كل المجتمع العربي.. في وجهنا جميعاً".

وأضاف الطيبي: "الحقوق السياسية المدنية هي أساس الأنظمة الديمقراطية، وبما فيها حق الانسان في الحفاظ على اسمه وسمعته، وهذا ما لا يحدث هنا، فعلى سبيل المثال المذيع افري جلعاد في إذاعة الجيش ينعت القائمة الموحدة بأنها " داعش"، ويحرض ضد العرب وضد المسلمين، ورغم ذلك لا يُحاسب على ذلك بل وإدارته تدافع عنه".

وتابع الطيبي في تفصيل الحقوق السياسية المدنية للمواطنين: "إنها تشمل أيضا الحق في التعليم والصحة، حقوق العمال، والحق في المواطنة، هذه المواطنة التي يهددنا نتنياهو بأن يسحبها منا لأن المواطنين العرب يتظاهرون ضد سياسته. وله نقول: هناك رابط بين الوطن والمواطنة، إن تمّسك العرب في ارضهم بحيث أنهم لا يغادرونها لمجرد رفع الأسعار كما فعل شبان يهود، بسبب رفع أسعار حليب الميلكي. في الآونة الأخيرة العربي الذي يتهم -فرضنا- بمخالفة القانون، يتم تهديده فورًا بسلب مواطنته، كما هدد رئيس الحكومة المواطنين العرب، ونحن نقول ونكرر إننا ملح هذه الأرض وأصحابها، وهذا وطننا، ونحن لا نترك الوطن بسب حليب "ميلكي"، لأن هذه الأرض هي " مُلكي"".

وقام الطيبي بالتحدث باللغة العربية شارحاً ما يعنيه بحديثه هذا، وعندها قام رئيس الجلسة عضو الكنيست شطبون بمطالبته التحدث باللغة العبرية، فأجابه الطيبي فورًا: " لست مُلزماً بأن أتكلم العبرية! أنت لا تفهم بالقوانين"، فرد عليه رئيس الجلسة بقوله: "توجد هنا لغة رسمية هي العبرية". فرد الطيبي: "صحيح أنك دخلت الكنيست فقط قبل 20 شهرًا، لكنك لا تزال تجهل القوانين".

وحاول شطبون إنهاء خطاب الطيبي الذي رد متحدياً: "سأنهي خطابي باللغة العربية .. اللغة العربية هي لغة رسميّة، هي لغة ال"ض"، أنا فخور بها، بالرغم منك ومن أمثالك، وسأستمر بأن اقول كلامي باللغة العربية وأعود على الجملة التي أغضبت أمثالك وأمثال روتم، أنا لا أترك هذا الوطن بسبب ميلكي لأن الأرض هي مُلكي، عجبك والا ما عجبك؟ الله لا يجعله يعجبك انت واياه".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.