فلسطيني

يوم الأسير الفلسطيني

يقوم الفلسطينيون اليوم الجمعة بإحياء “يوم الأسير الفلسطيني” لليوم الصثاني على التوالي وسط احتجاجات شعبية وتهديد المعتقلين الإداريين بشنّ إضراب عن الطعام بسبب مماطلة السلطات الإسرائيلي في توجيه التهم لهم وإحالتهم إلى المحاكم.

يقوم الفلسطينيون اليوم الجمعة بإحياء “يوم الأسير الفلسطيني” لليوم الصثاني على التوالي وسط احتجاجات شعبية وتهديد المعتقلين الإداريين بشنّ إضراب عن الطعام بسبب مماطلة السلطات الإسرائيلي في توجيه التهم لهم وإحالتهم إلى المحاكم.

وتنطلق في هذا اليوم مسيرات في مختلف المدن في البلاد وخارجها مطالبة بالإفراج عن الأسرى المقدر عددهم بحوالي خمسة آلاف.

وقد أعلن الأسرى الإداريون في السجون الاسرئلية أنهم سيدخلون إضراباً مفتوحاً عن الطعام ابتداء من 24 أبريل/نيسان الجاري ضد سياسة الاعتقال الإداري التي تنتهجها سلطات الاحتلال في حقهم.

وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله شيرين أبو عاقلة إن هناك مسيرات انطلقت في مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أقيمت معارض صور وندوات صحفية بمناسبة هذه الذكرى التي بدأ الفلسطينيون إحياءها منذ عام 1974.

وستستمر التظاهرات إلى يوم غد، إذ يطالب المحتجون بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، ووقف الأعمال المهينة التي يتعرضون لها، كما يطالبون بأن يحظى الأسرى بمحاكمات عادلة.

وفي السياق ذاته، سجّل نادي الأسير الفلسطيني تصاعد الهجمات على السجناء من اقتحام وعمليات إهانة وتفتيش داخل أقسام السجون الإٍسرائيلية، وكذلك حرمان المئات من حقهم في زيارات عائلاتهم.

وتقول الإحصائيات إن هناك حوالي خمسة آلاف أسير فلسطيني يتوزعون بين 22 سجنا ومعتقلا إسرائيليا، بينهم مائتا طفل وعشرون امرأة و11 نائبا من المجلس التشريعي الفلسطيني، إضافة إلى 185 معتقلا إداريا، ترفض إسرائيل تقديمهم للمحاكمة أو توجيه تهم محددة لهم، وبدلا من ذلك تقوم بتمديد اعتقالهم كل بضعة أشهر.

وتأتي هذه الذكرى تزامنا مع الجدل الحاصل بشأن رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين في 29 مارس/آذار الماضي، التي تم الاتفاق عليها في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وأدى الرفض الإسرائيلي إلى تأزيم عملية السلام بعدما تم إحياؤها في يوليو/تموز برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مما اضطر السلطة الفلسطينية إلى طلب الانضمام إلى 15 معاهدة ومنظمة دولية.



















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.