محليات

تنياهو يقترح استئجار اراضي المستوطنات وابقاء المستوطنين في دولة فلسطين !

جون كيري: انسحاب الجيش الإسرائيلي من أراضي الدولة الفلسطينية مشروط باقتناع إسرائيل أن الضفة الغربية لن تتحول إلى غزة ثانية على حد تعبيره.

 

 

 جون كيري: انسحاب الجيش الإسرائيلي من أراضي الدولة الفلسطينية مشروط باقتناع إسرائيل أن الضفة الغربية لن تتحول إلى غزة ثانية على حد تعبيره.

 

اقترح رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو استئجار اراضي المستوطنات في الضغة الغربية  حيث اعلن انه لن يخلي أي مستوطن من اية مستوطنة.

 

بهذا الموقف غير المتوقع اوقع نتنياهو  مستمعيه في مؤتمر دافوس الاقتصادي في حيرة من امرهم عندما قال في خطابه امامهم انه "لن يقوم بإخلاء اي مستوطنة او إقتلاع اي مستوطن من المستوطنات المقامة على اراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية".

 

 على الرغم من هذه الاقوال الا ان نتنياهو وضع خلال مباحثاته مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري العديد من الاقتراحات والخيارات التي تمكّن المستوطنين والمستوطنات البقاء دون اي إخلاء حتى بعد إقامة الدولة الفلسطينية، ملمحا إلى فكرة استئجار اراضي المستوطنات او إخلائها على مدى عقود.

 

واعتمادا على مصادر مطّلعة على سير المفاوضات،لم يستبعد كيري المقترحات التي تقدّم بها نتنياهو بشكل كامل عدا عن قيامه بنقل هذه المقترحات الى الجانب الفلسطيني للاطّلاع عليها.

 

حسب مصادر اسرائيلية واميركية فقد اوضح نتنياهو لـكيري "انه غير معني بإخلاء اي مستوطن بالقوة من مستوطنات الضفة (..) بإمكان المستوطنين خارج التجمعات الاستيطانية البقاء في بيوتهم حتى بعد إقامة الدولة الفلسطينية".

 

كيري يبرر موقف اسرائيل: محقّون بعدم الانسحاب 

 
                                     كيري: وسيط ام طرف في النزاع؟!

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا : إن انسحاب الجيش الإسرائيلي من أراضي الدولة الفلسطينية مشروط باقتناع إسرائيل أن الضفة الغربية لن تتحول إلى غزة ثانية على حد تعبيره.

 

وأشار كيري: إلى أن القدس ستجسد تطلعات الإسرائيليين والفلسطينيين وأنها بوتقة الديانات التوحيدية الثلاث الكبرى في العالم، تصبح معروفة ليس كسبب في النضال المستمر، ولكن كمدينة ذهبية للسلام والوحدة، التي تجسد تطلعات الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء .

 

 

ولفت : إلى أن أحد أكبر التحديات التي تواجه التوصل إلى هذا الاتفاق هو الأمن، يجب على الفلسطينيين أن يعرفوا أنه في نهاية اليوم، فإن أراضيهم سوف تكون خالية من القوات الإسرائيلية، أن ينتهي الاحتلال، ولكن الإسرائيليين محقون بأنهم سوف لن ينسحبوا إلا إذا عرفوا أن الضفة الغربية لن تصبح غزة جديدة، ولا يمكن لأحد أن يلوم أي زعيم إسرائيلي لكونه شعر بالقلق إزاء هذا الواقع .

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.