محليات

صوتوا للفنان ميخائيل حلاق ابن فسوطة ليصبح عالمياً!

زهير متى

يُشارك الفنان الرسام ميخائيل حلاق إبن فسوطة نهاية الشهر الجاري في مسابقة رسومات عالمية في نيويورك بعنوان "مطلوب فنان" artist wanted, وهي عبارة عن مسابقة رسومات يُشارك بها في مرحلتها النهائية 20 فنان من جميع أنحاء العالم تم إنتقائهم من بين 100 الف فنان عالمياً, وميخائيل حلاق واحد من بين العشرين وهذا إنجاز لا يُستهان به!!!!!!!!!!!! نبذة عن الفنان ميخائيل حلاق الفنان ميخائيل حلاق من مواليد قرية فسوطة الجليلية ويقطن حالياً في حيفا, حاصل على لقب ثان من جامعة حيفا بموضوع الفنون, ويُحاضر حالياً في قسم الفنون في نفس الجامعة. التحق ميخائيل بأكاديمية فلورنسا الايطالية المشهورة للفنون حصل على جائزة الفنان الشاب سنة 2010 من وزارة الثقافة والرياضة حصل على جائزة الرسام الشاب سنة 2011 (جائزة ريفوفورت القيمة) شارك في معارض رسومات عديدة في جميع انحاء العالم ومنها في نيويورك, المانيا,هولندا تُعرض أعماله في متاحف متنوعة في جميع أنحاء البلاد تندرج رسومات ميخائيل حلاق في إطار تقاليد الرسم الواقعيّ السائد في الغرب منذ مئات السنين، حيث تجد جذوره في رسومات الكنائس. ولقد درج الفنان في طفولته على التمعن في رسومات الزيّت المُعلقة على جدران الكنسية في القرية. إن الانكشاف الأولي على عالم الفن مطبوع في ذاكرته كإنطباع قويّ وشديد الأثر. الروح العاصفة والدراماتيكيّة في رسومات الكنائس تشغل في رسومات حلّاق تعبيراً آنياً وتعكس كونه إبن هذا الزمان والمكان. رسومات حلاق تشدّ الإنتباه الى الواقع المُعاش والقريب عن طريق المُشاهدة المباشرة او عن طريق الصور. وبالرغم من أن وهم الواقع المنسوج على القماش مُغري بجماله، إلا أنه يتجلى كحامل في طياته حِمل ثقيل من البلبلة والتجزئة بل الخراب والأنكسار. في رسومات البورترية الذاتي لحلّاق تنتصب أمامك في الواجهة شخصيته التي تملآ كل أرجاء الفراغ. هذه الرسومات تطاردك وتبعث فيك عدم الهدوء، وبأجزاء منها يبدو الفنان مكموم الفم، مغمور، مربوط ، يصرخ او ينتصب بأعين مغمضمة. حلاق يتعامل بشكل دائم، تقريبا إستحواذيّ، برسم بورتريهات ذاتيّة ينتابها التوتر بين الحضور وبين الإزالة والإنحسار. إن حقيقة كونه فلسطينيّ ـ إسرائيليّ وإبن الطائفه المسيحيّة ـ العربيّة في إسرائيل تكوِّن بارودا داخلياً لإنشغاله المُتكرر في هذا التوتر. حتى عندما تمتاز بورتريهاته بسمات كقابليّة الإصابة، الإنغلاق والإختناق، فإنها لا تشير إلى ضحويّة أو تثير الشفقة. هذه الشخصيّة الواثقة تشخص بنظرة ثاقبة تجاه المشاهد. الذاتيّة التي تنبعث من هذه البورتريهات كاملة وليست متوالية، انها في آن إسرائيليّة وغيرـ إسرائيلية، فلسطينية وغيرـ فلسطينيّة عربية وغيرـ عربيّة ، مسيحيّة وغيرـ مسيحيّة. وفي رسومات الطبيعة عند حلاق تتوازى مركبات التماثل وغيرـ التماثل، الإنتماء وغيرـ الإنتماء، المرئيّ والغيرـ مرئيّ ، هذه الأعمال المرسومه بشكل عام بأطر صغيرة، تصف المناظر المألوفه للفنان ـ المنظر من شباك المرسم في حيفا او مناظر منطقة الجليل. في أسلوبه الواقعيّ الخلاق يُقرِّب حلّاق المنظر الى حاضر لدرجة ان ينتابك الشعور بأنه مفروش أمامك. وبتقنية المحسوس والمرئي يوجهنا الفنان الى الغير مرئي ـ لأطلال القُرى الفلسطينيّة المنصوبة كشاهد للنكبة عام ١٩٤٨. صورة المناظر الريفيّة تتجزأ الى نمطيّن من المناظر، تمتزج الواحدة بالأخرى : بقايا دمار القرية الفلسطينيّة ومباني المُستوطنات اليهوديّة ـ الإسرائيليّة. توجيه الأنظار لأعقاب الدمار المُنتشرة هنا الآن، خارج المرسم وعبر الشارع، هي شاهد ليس فقط على الكارثة التي حلّت بالماضي وإنما على الظلم المتواصل حتى الآن. غالبا فان رسومات الطبيعة لدى حلّاق تفتقر إلى الشخصيات، إلى المراكب والى كل ما من شأنه ان يُشير الى الحياة. إن المناظر الطبيعيّة المُفرغة من الحياة البشريّة تُعظِّم الشعور بأنه يطوي بين ثناياه ذِكرى الأشباح لاولئك الذين مُنِعوا من العودة الى بيوتهم. في الحالات التي يرتأي فيها حلّاق أن يدمج فيها شخوصات في رسوماته للطبيعة المحليّة ، تزخر هذه الرسومات بحمل من التوتر المركزي المرادف لحياته ورسمه ـ قضية العلاقه بين الإنسان والمكان ومسائل الحضور والإنحسار، الشهادة وكم الأفواه، الذكرى والنسيان. رسالة ميخائيل من أعماله: المواضيع التي يتداولها ميخائيل في رسوماته متنوعة وتختصر في المواضيع السياسية, الاجتماعية التي تتعلق بهويتنا العربية كأقلية في دولة اسرائيل, ورسوماته عبارة عن لوحات زيتية بتقنية غربية كلاسيكية وواقعية دقيقة وشبه مُتكاملة للوهلة الاولى, ولكنها تكمن بطياتها رموز للصراع الداخلي المحلي كأقلية عربية في دولة اسرائيل,وهدفه إيصال هذه الرسالة لكل مواطن عربي في البلاد. طموح ميخائيل: أن أوصل رسوماتي ورسالتي لجميع انحاء المعمورة وأن احصل على الشهرة العالمية.

يُشارك الفنان الرسام ميخائيل حلاق إبن فسوطة نهاية الشهر الجاري في مسابقة رسومات عالمية في نيويورك بعنوان "مطلوب فنان" artist wanted, وهي عبارة عن مسابقة رسومات يُشارك بها في مرحلتها النهائية 20 فنانا من جميع أنحاء العالم تم إنتقاؤهم من بين 100 الف فنان عالمياً, وميخائيل حلاق واحد من بين العشرين وهذا إنجاز لا يُستهان به!!!!!!!!!!!!


 
نبذة عن الفنان ميخائيل حلاق:
 
الفنان ميخائيل حلاق من مواليد قرية فسوطة الجليلية ويقطن حالياً في حيفا, حاصل على لقب ثان من جامعة حيفا بموضوع الفنون, ويُحاضر حالياً في قسم الفنون في نفس الجامعة.
 
التحق ميخائيل بأكاديمية فلورنسا الايطالية المشهورة للفنون
 
حصل على جائزة الفنان الشاب سنة 2010 من وزارة الثقافة والرياضة
 
حصل على جائزة الرسام الشاب سنة 2011 (جائزة ريفوفورت القيمة)
 
شارك في معارض رسومات عديدة في جميع انحاء العالم ومنها في نيويورك, المانيا,هولندا تُعرض أعماله في متاحف متنوعة في جميع أنحاء البلاد
 
تندرج رسومات ميخائيل حلاق في إطار تقاليد الرسم الواقعيّ السائد في الغرب منذ مئات السنين، حيث تجد جذوره في رسومات الكنائس. ولقد درج الفنان في طفولته على التمعن في رسومات الزيّت المُعلقة على جدران الكنسية في القرية. إن الانكشاف الأولي على عالم الفن مطبوع في ذاكرته كإنطباع قويّ وشديد الأثر. الروح العاصفة والدراماتيكيّة في رسومات الكنائس تشغل في رسومات حلّاق تعبيراً آنياً وتعكس كونه إبن هذا الزمان والمكان. رسومات حلاق تشدّ الإنتباه الى الواقع المُعاش والقريب عن طريق المُشاهدة المباشرة او عن طريق الصور. وبالرغم من أن وهم الواقع المنسوج على القماش مُغري بجماله، إلا أنه يتجلى كحامل في طياته حِمل ثقيل من البلبلة والتجزئة بل الخراب والأنكسار.

في رسومات البورترية الذاتي لحلّاق تنتصب أمامك في الواجهة شخصيته التي تملآ كل أرجاء الفراغ. هذه الرسومات تطاردك وتبعث فيك عدم الهدوء، وبأجزاء منها يبدو الفنان مكموم الفم، مغمور، مربوط ، يصرخ او ينتصب بأعين مغمضمة. حلاق يتعامل بشكل دائم، تقريبا إستحواذيّ، برسم بورتريهات ذاتيّة ينتابها التوتر بين الحضور وبين الإزالة والإنحسار. إن حقيقة كونه فلسطينيّ ـ إسرائيليّ وإبن الطائفه المسيحيّة ـ العربيّة في إسرائيل تكوِّن بارودا داخلياً لإنشغاله المُتكرر في هذا التوتر. حتى عندما تمتاز بورتريهاته بسمات كقابليّة الإصابة، الإنغلاق والإختناق، فإنها لا تشير إلى ضحويّة أو تثير الشفقة. هذه الشخصيّة الواثقة تشخص بنظرة ثاقبة تجاه المشاهد. الذاتيّة التي تنبعث من هذه البورتريهات كاملة وليست متوالية، انها في آن إسرائيليّة وغيرـ إسرائيلية، فلسطينية وغيرـ فلسطينيّة عربية وغيرـ عربيّة ، مسيحيّة وغيرـ مسيحيّة.

وفي رسومات الطبيعة عند حلاق تتوازى مركبات التماثل وغيرـ التماثل، الإنتماء وغيرـ الإنتماء، المرئيّ والغيرـ مرئيّ ، هذه الأعمال المرسومه بشكل عام بأطر صغيرة، تصف المناظر المألوفه للفنان ـ المنظر من شباك المرسم في حيفا او مناظر منطقة الجليل. في أسلوبه الواقعيّ الخلاق يُقرِّب حلّاق المنظر الى حاضر لدرجة ان ينتابك الشعور بأنه مفروش أمامك. وبتقنية المحسوس والمرئي يوجهنا الفنان الى الغير مرئي ـ لأطلال القُرى الفلسطينيّة المنصوبة كشاهد للنكبة عام ١٩٤٨. صورة المناظر الريفيّة تتجزأ الى نمطيّن من المناظر، تمتزج الواحدة بالأخرى : بقايا دمار القرية الفلسطينيّة ومباني المُستوطنات اليهوديّة ـ الإسرائيليّة. توجيه الأنظار لأعقاب الدمار المُنتشرة هنا الآن، خارج المرسم وعبر الشارع، هي شاهد ليس فقط على الكارثة التي حلّت بالماضي وإنما على الظلم المتواصل حتى الآن.

غالبا فان رسومات الطبيعة لدى حلّاق تفتقر إلى الشخصيات، إلى المراكب والى كل ما من شأنه ان يُشير الى الحياة. إن المناظر الطبيعيّة المُفرغة من الحياة البشريّة تُعظِّم الشعور بأنه يطوي بين ثناياه ذِكرى الأشباح لاولئك الذين مُنِعوا من العودة الى بيوتهم. في الحالات التي يرتأي فيها حلّاق أن يدمج فيها شخوصات في رسوماته للطبيعة المحليّة ، تزخر هذه الرسومات بحمل من التوتر المركزي المرادف لحياته ورسمه ـ قضية العلاقه بين الإنسان والمكان ومسائل الحضور والإنحسار، الشهادة وكم الأفواه، الذكرى والنسيان.
 
رسالة ميخائيل من أعماله:
 
المواضيع التي يتداولها ميخائيل في رسوماته متنوعة وتختصر في المواضيع السياسية, الاجتماعية التي تتعلق بهويتنا العربية كأقلية في دولة اسرائيل, ورسوماته عبارة عن لوحات زيتية بتقنية غربية كلاسيكية وواقعية دقيقة وشبه مُتكاملة للوهلة الاولى, ولكنها تكمن بطياتها رموز للصراع الداخلي المحلي كأقلية عربية في دولة اسرائيل,وهدفه إيصال هذه الرسالة لكل مواطن عربي في البلاد.
 
طموح ميخائيل:
 
أن أوصل رسوماتي ورسالتي لجميع انحاء المعمورة وأن احصل على الشهرة العالمية.

























رابط التصويت لميخائيل حلاق، اضغط هنا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.