تخرج بويضة واحدة في الشهر من مبيض المرأة حتى تصل الى الرحم. تلتقي الويضة مع أحد الحيوانات المنوية الموجودة في المهبل بعد الجماع. هنا يبدأ الجنين بالتكوّن في بطانة الرحم. لكن للأسف، يعاني بعض الأشخاص المتزوجين من العقم الذي يحرمهم من الاستمتاع بشعور الأبوة والأمومة. أسباب هذا العقم قد تتعلق بالمرأة أو بالرجل. أما الأسباب المتعلقة بالمرأة فهي عديدة منها: - ضعف الإباضة. - تكييس المبايض. - عدم انتظام الدورة الشهرية. - انسداد قناة فالوب أو ما يعرف بالتصاق الأنابيب. - زيادة كبيرة في الوزن. - عيوب رحمية خلقية. أما الأسباب المتعلقة بالرجل فهي: - عيوب خلقية. - التهابات. - خلل في تكوين الحيوان المنوي. - السمنة المفرطة. بعد إجراء الفحوص اللزمة من قبل الطبيب وتحديد السبب المباشر للعقم، يمكن اللجوء الى عملية طفل الأنبوب. هذه العملية تعطي الأمل للزوجين بامكان الإنجاب. يقوم الطبيب أولاً بحقن هرمونات للمرأة من أجل تنشيط المبيضين لإنتاج البويضات. تؤخذ هذه البويضات وتوضع مع الحيوانات المنوية التي قد يصل عددها الى 100000. بعد يومين، تنقسم البويضة الملقحة لتكوّن الجنين. بعد ذلك، تتم إعادة الأجنة الى الرحم بواسطة أنبوب بلاستيكي رفيع. الحمل بطفل الأنبوب لا يختلف كثيراً عن الحمل الطبيعي، لكن يجب على المرأة أن ترتاح المرأة خلال فترة حملها. وتجدر الإشارة الى أنّ نسبة نجاح هذه العملية ترتبط ارتباطاً مباشراً بعمر المرأة وعمر الرجل والمشاكل الصحية التي يعانيان منها. ما رأيك عزيزتي بهذه العملية؟ وهل ترينها حلاً لمشكلة العقم؟

تخرج بويضة واحدة في الشهر من مبيض المرأة حتى تصل الى الرحم. تلتقي الويضة مع أحد الحيوانات المنوية الموجودة في المهبل بعد الجماع. هنا يبدأ الجنين بالتكوّن في بطانة الرحم. لكن للأسف، يعاني بعض الأشخاص المتزوجين من العقم الذي يحرمهم من الاستمتاع بشعور الأبوة والأمومة.

أسباب هذا العقم قد تتعلق بالمرأة أو بالرجل. أما الأسباب المتعلقة بالمرأة فهي عديدة منها:

- ضعف الإباضة.

- تكييس المبايض.

- عدم انتظام الدورة الشهرية.

- انسداد قناة فالوب أو ما يعرف بالتصاق الأنابيب.

- زيادة كبيرة في  الوزن.

- عيوب رحمية خلقية.

 

أما الأسباب المتعلقة بالرجل فهي:

- عيوب خلقية.

- التهابات.

- خلل في تكوين الحيوان المنوي.

- السمنة المفرطة.

بعد إجراء الفحوص اللزمة من قبل الطبيب وتحديد السبب المباشر للعقم، يمكن اللجوء الى عملية طفل الأنبوب. هذه العملية تعطي الأمل للزوجين بامكان الإنجاب. يقوم الطبيب أولاً بحقن هرمونات للمرأة من أجل تنشيط المبيضين لإنتاج البويضات. تؤخذ هذه البويضات وتوضع مع الحيوانات المنوية التي قد يصل عددها الى 100000. بعد يومين، تنقسم البويضة الملقحة لتكوّن الجنين. بعد ذلك، تتم إعادة الأجنة الى الرحم بواسطة أنبوب بلاستيكي رفيع. الحمل بطفل الأنبوب لا يختلف كثيراً عن الحمل الطبيعي، لكن يجب على المرأة أن ترتاح المرأة خلال فترة حملها.

وتجدر الإشارة الى أنّ نسبة نجاح هذه العملية ترتبط ارتباطاً مباشراً بعمر المرأة وعمر الرجل والمشاكل الصحية التي يعانيان منها.

ما رأيك عزيزتي بهذه العملية؟ وهل ترينها حلاً لمشكلة العقم؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.