احياءاً ليوم الأرض أقامت كتلة اقرأ في الجامعة العبرية في القدس فعالية بعنوان "يوم الأرض الخالد". افتتح الفعالية محمود اغبارية الذي رحب بالحضور ومن ثم دعا سليمان محاجنة لتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعد ذلك حل على الحضور ضيف كريم هو الحاج أبو كمال من مواليد سخنين، وهو رجل ترك يومُ الأرض في جسده أثرًا لا ينسى إذ فقد رجله في ذلك اليوم، ولكن الأثر الأعظم كان في قلبه وذاكرته. تحدث الحاج أبو كمال عما شاهده في ذلك اليوم من بطولة شعب أعزل أمام جبن جيش مسلح، وقد ترك كلامه بالغ الأثر على الحضور إذ تحدث كيف تصاوب هو وبعض من كان معه، ثم كيف استشهد الشهداء: رجا أبو ريا وخضر خلايلة وخديجة شواهنة ومحسن طه ورأفت زهيري. وبعد فقرة الحاج كانت فقرة مسرح النور المنبثقة من مؤسسة الفجر الإسلامية، قدمت خلالها مقطعًا مسرحيا هادفًا بعنوان: "الكنز"، ابتدأه الشاعر صالح أبو شقرة بأبيات من شعره، ثم كان المقطع الذي هدف إلى إيصال رسالة مفادها أن الأرض كنز لا ينضب، وحث - بأسلوب فكاهي جميل - شباب اليوم على الاعتناء بالأرض وعمارتها فهي رأس مالنا ولا عيش لنا بدونها. ثم كانت الفقرة الثالثة لعبد الحكيم مفيد – عضو المكتب السياسي في الحركة الإسلامية، افتتحها بشكر كتلة اقرأ على هذه الفعالية، وخلال فقرته أسهب في الحديث عن مخططات المؤسسة الاسرائيلية بسلخ الأرض من أصحابها وعن الطرق الدنيئة التي تستعمل لذلك، ذاكرًا أن سياسة المؤسسة الاسرائيلية لم تتغير تجاه هذه القضية قيد أنملة، مركزًا على سياسة هدم البيوت العربية دون اليهودية مع أن ظروف عدم الترخيص موجودة في الجهتين. ثم ذكر أبعاد وأهداف مصادرة الأراضي من أصحابها وهدم بيوتهم فبين أن الهدف ليس فقط الأرض لأجل الأرض، وإنما الهدف الرئيسي هو سلخ الهوية الفلسطينية من الشعب الفلسطيني وخلق الإنسان الفلسطيني الخنوع، إذ بمصادرة الأراضي يُجبر العرب على العمل عند اليهود فيكون اليهودي سيدًا والعربي عبدًا. كما تطرق إلى قضية القدس والحفريات تحت الأقصى وتهويد النقب والجليل باعثًا تحياته إلى الصامدين على هذه الأراضي. وفي نهاية الفقرة كانت فقرة أسئلة للجمهور. وختامًا تم عرض مقطع فيديو قصير تحدث عن سياسة هدم البيوت ومعاناة فلسطينيي الداخل من سياسة مصادرة الأراضي وهدم البيوت. جدير بالذكر أنه قد قدم لكل طالب منشور عن يوم الأرض وشتلة صبار هدية تذكر بأن أرضنا اسلامية عربية رغم أنف كل الحاقدين.

احياءاً ليوم الأرض أقامت كتلة اقرأ في الجامعة العبرية في القدس فعالية  بعنوان "يوم الأرض الخالد".

افتتح الفعالية محمود اغبارية الذي رحب بالحضور ومن ثم دعا سليمان محاجنة لتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعد ذلك حل على الحضور ضيف كريم هو الحاج أبو كمال من مواليد سخنين، وهو رجل ترك يومُ الأرض في جسده أثرًا لا ينسى إذ فقد رجله في ذلك اليوم، ولكن الأثر الأعظم كان في قلبه وذاكرته.
تحدث الحاج أبو كمال عما شاهده في ذلك اليوم من بطولة شعب أعزل أمام جبن جيش مسلح، وقد ترك كلامه بالغ الأثر على الحضور إذ تحدث كيف تصاوب هو وبعض من كان معه، ثم كيف استشهد الشهداء: رجا أبو ريا وخضر خلايلة وخديجة شواهنة ومحسن طه ورأفت زهيري.

وبعد فقرة الحاج كانت فقرة مسرح النور المنبثقة من مؤسسة الفجر الإسلامية، قدمت خلالها مقطعًا مسرحيا هادفًا بعنوان: "الكنز"، ابتدأه الشاعر صالح أبو شقرة بأبيات من شعره، ثم كان المقطع الذي هدف إلى إيصال رسالة مفادها أن الأرض كنز لا ينضب، وحث - بأسلوب فكاهي جميل - شباب اليوم على الاعتناء بالأرض وعمارتها فهي رأس مالنا ولا عيش لنا بدونها.

ثم كانت الفقرة الثالثة لعبد الحكيم مفيد – عضو المكتب السياسي في الحركة الإسلامية، افتتحها بشكر كتلة اقرأ على هذه الفعالية، وخلال فقرته أسهب في الحديث عن مخططات المؤسسة الاسرائيلية بسلخ الأرض من أصحابها وعن الطرق الدنيئة التي تستعمل لذلك، ذاكرًا أن سياسة المؤسسة الاسرائيلية لم تتغير تجاه هذه القضية قيد أنملة، مركزًا على سياسة هدم البيوت العربية دون اليهودية مع أن ظروف عدم الترخيص موجودة في الجهتين.

ثم ذكر أبعاد وأهداف مصادرة الأراضي من أصحابها وهدم بيوتهم فبين أن الهدف ليس فقط الأرض لأجل الأرض، وإنما الهدف الرئيسي هو سلخ الهوية الفلسطينية من الشعب الفلسطيني وخلق الإنسان الفلسطيني الخنوع، إذ بمصادرة الأراضي يُجبر العرب على العمل عند اليهود فيكون اليهودي سيدًا والعربي عبدًا.
كما تطرق إلى قضية القدس والحفريات تحت الأقصى وتهويد النقب والجليل باعثًا تحياته إلى الصامدين على هذه الأراضي.

وفي نهاية الفقرة كانت فقرة أسئلة للجمهور.

وختامًا تم عرض مقطع فيديو قصير تحدث عن سياسة هدم البيوت ومعاناة فلسطينيي الداخل من سياسة مصادرة الأراضي وهدم البيوت.

جدير بالذكر أنه قد قدم لكل طالب منشور عن يوم الأرض وشتلة صبار هدية تذكر بأن أرضنا اسلامية عربية رغم أنف كل الحاقدين.































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.