علوم وتكنلوجيا

ابل تتحايل على المستخدمين لتخفي عيوب البطارية

حيلة آبل لإخفاء عيوب البطارية تثير استياء مستخدمي MacOS

هناك القليل من التعديلات والتحسينات في آخر تحديث لنظام MacOS، نظام تشغيل أبل للحواسيب المحمولة. لكنّ ثمة تغييراً واحداً سيتعرف عليه مستخدمو ماك بشكلٍ فوري.

اعتاد مستخدمو ماك أن يتمكّنوا من الحصول على الوقت التقريبي الذي ستصمد فيه بطارية الحاسوب، عن طريق النقر على رمز البطارية في شريط الأدوات. وبمجرد النقر عليه، سيخبرك كم من الوقت يمكنك الحصول عليه من بطارية الجهاز بناءً على عمر البطارية المتبقي واستخدامك الحالي.

الآن، على سبيل المثال، ينبغي أن يحظى حاسوب MacBook Air الخاص بك بنحو 4 ساعات و59 دقيقة قبل أن يحتاج إلى توصيله بالكهرباء لإعادة شحنه.

إلا أن أبل تخلصت من خاصية معرفة الوقت المتبقي من شريط الأدوات في تحديثها ليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول. ومن الآن فصاعداً، لن يُظهر مؤشر البطارية في أجهزة ماك إلا نسبة الشحن المتبقي، مثل أجهزة آيفون أو آبل ووتش. وما زال تقدير الوقت المتبقي موجوداً في تطبيق Activity Monitor.

وشرحت أبل الأمر في تصريحٍ لموقع بيزنس إنسايدر، قائلة، "لقد استمررنا مع نظام MacOS Sierra في تحديث نظام إدارة الطاقة، وبسبب التصميم هناك الآن فارقٌ متزايد بين حالات الأداء المرتفع وحالات استهلاك الطاقة المنخفض. وعندما نُضيف هذا إلى الطرق المختلفة التي يستخدم بها الأشخاص أجهزة ماك الخاصة بهم خلال اليوم، فإن حساب قيمة البطارية المتبقية بمقياسٍ زمني صار أقل دقة. في التحديث الأخير لنظام سييرا، أزلنا مؤشر الوقت المتبقي. ستستمر أجهزة ماك في تقديم نسبة شحن البطارية المتبقي بالاتساق مع باقي منتجات أبل".

تهرّب كبير من المسؤولية

وفي الحقيقة، يبدو تعديل أبل تجميلياً أكثر منه أي شيء آخر -إذ إن الخاصية ما زالت موجودة، غير أنها مخفاة- لكنه لم يمنع محبي التقنية من الانتقاد على موقع تويتر، وربطه بالتغيير في عمر بطارية ماك بوك برو المخيب للآمال في الآونة الأخيرة.

حتى مراقب آبل العريق، جون جروبر، أبدى استياءه، قائلاً إن التعديل "يشبه أن تتأخر عن عملك وتُصلح الأمر بكسر ساعتك".

تغريدة ماثيو بانزارينو Matthew Panzarino: "المنطق خلف إزالة أبل مؤشر العمر المتبقي للبطارية، منطقي جداً وتهرّب كبير من المسؤولية في الوقت نفسه".

تغريدة جون جروبر John Gruber: "أتفق. إن كان المؤشر غير دقيق، أصلح المؤشر. لكن النسبة المتبقية هي المقياس الحقيقي. لم يحتوِ iOS أبداً على مقياسٍ (للوقت المتبقي)".

تغريدة ماثيو بانزارينو Matthew Panzarino: "لن أكذب، لقد ضحكت بصوتٍ عال عندما سمعت أن أبل ستُزيل مؤشر (وقت البطارية المتبقي) من شريط أدوات macOS".

تغريدة بول حداد Paul Haddad: "إن عمر البطارية على أجهزة ماك بوك برو سيئ هذه الأيام".

قسم الدعم الفني: سنُصلح هذا الأمر!

قسم العلاقات العامة: فقط أزيلوا المؤشر.

تغريدة جاستن بوت Justin Pot: "احتج المستخدمون بشأن عمر البطارية السيئ، لذا أزالت أبل مؤشر الوقت المتبقي من شريط القائمة في macOS 10.12.12. حُلّت المشكلة!".

تغريدة 5H4NE: "تحديث macOS اليوم تخلّص من لوحة الوقت المتبقي من عمر البطارية في شريط القائمة. لقد حلّوا مشاكل البطارية في الأجهزة الجديدة!".

 

كيف تعثر على تطبيق مراقبة النشاط Activity Monitor؟

على الرغم من ذلك، لا يزال مستخدمو ماك يُمكنهم الحصول على تقديرٍ للوقت المتبقي من عمر البطارية، لكن ليس من شريط الأدوات، وإنما من تطبيق Activity Monitor.

إذ يُمكن للمستخدمين إيجاد التطبيق من خلال الدخول على قائمة التطبيقات Applications، ثمّ النقر على Activity Monitor، ومنها إلى قائمة الطاقة Energy. (أو يمكنك البحث في سبوتلايت Spotlight - رمز العدسة الزجاجية المكبّرة في أعلى يمين شاشة ماك - على "Activity Monitor").

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.