صحة وعائلة

تخلصوا من رائحة أحذيتكم الكريهة بهذه الطريقة

طرق لمنع رائحة القدم والتخلص من رائحة الحذاء. وصفات منزليّة للتخلص من رائحة القدمين والحذاء.

رائحة الحذاء تعتبر رائحة الحذاء الكريهة من المشاكل الشائعة والتي تُسبّب إحراجاً للشخص وللآخرين، ويرجع السبب لهذه الرائحة بأنّه ارتداء الجوارب ذاتها داخل الأحذية أكثر من مرة دون غسلها ممّا يتسبّب في ظهور البكتيريا غير المرغوب فيها، والمسؤولة عن هذه المشكلة وخاصّةً في البيئة الرطبة الدافئة، لذك يكمن الحلّ للتخلص منها في المحافظة على نظافة القدمين والحذاء.

طرق لمنع رائحة القدم

غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ والصابون، فهذا يعمل على التخلص من الأوساخ والبكتيريا المسبّبة للرائحة؛ لذا قم بغسل القدمين كلّ يوم بالماء الدافئ والصابون؛ فهذا يعمل على التخلّص من الأوساخ والعرق والبكتريا المسببة للرائحة.

تقشير القدمين؛ حيث يساعد التخلّص من القشر الميت في الحدّ من الرائحة الكريهة. تجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام وخصوصاً تلك المنطقة الواقعة بين الأصابع، وتهويتهما باستمرار والحفاظ على الأظافر نظيفة؛ فالبيئة الرطبة تعتبر مكاناً جيّداً لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة للروائح.

ارتداء الجوارب؛ فهي تقوم بامتصاص الرّطوبة والتخلص من العرق وخاصّةً في الأحذية الرياضية. استخدام مضادات تعرق القدمين؛ فهي تحتوي على مواد كيميائية تُساعد في الحدّ من التعرّق وتزيل الروائح الكريهة.

طرق للتخلص من رائحة الحذاء

تجنّب ارتداء نفس زوج الأحذية يومين على التوالي للسّماح لها بأن تجف من آثار التعرّق، وبالتالي تقليل الرّطوبة والحدّ من نمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، وللأشخاص الرياضيين يجب تهوية الحذاء جيداً.

رشّ الحذاء بمسحوق مقاومة الروائح مثل صودا الخبز؛ حيث أُثبتت فعاليتها في تقليل البكتيريا، وامتصاص الرّطوبة، كما يمكن وضع نشا الذرة على القدمين قبل ارتداء الأحذية فهو يمتصّ الرطوبة أيضاً.

ارتداء الأحذية المناسبة؛ كالأحذية المصنوعة من الجلد أو القماش؛ لأنّ هذه الأنواع تساعد في تدفّق الهواء إلى القدمين وتقليل كميّة العرق، وكذلك ارتداء الأحذية المفتوحة من الأمام إن أمكن.

غسل الحذاء بانتظام للتخلّص من البكتيريا والتعفّنات إن وجدت، والقضاء على مسببات الروائح الكريهة. استخدام الرذاذ المضاد للفطريات لرش الحذاء، وغسل الجوارب باستمرار وقلبهما أثناء التنظيف للتخلّص من الجلد الميّت العالق في الداخل.

تجنّب ترطيب الحذاء وخاصّةً أثناء الثلج والمطر، وإن تسرّبت المياه إلى داخله فيجب تجفيفه جيداً باستخدام مجفّف الشعر مثلاً وتعريضه للشمس والهواء.

وصفات منزليّة للتخلص من رائحة القدمين والحذاء

نقع القدمين بمنقوع الشاي الأسود؛ حيث يحتوي على حمض التانيك القاتل للبكتيريا.

فرك وتدليك القدمين بالليمون وصودا الخبز؛ حيث يعمل الخليط على تقشير الخلايا الميتة وقتل البكتيريا.

استخدام الخل الطبيعي لغسل القدمين، ويتمّ خلطه مع ماء الغسل؛ فهو يعمل على قتل البكتيريا المسبّبة للروائح.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.