محليات

بعد الحرائق الواسعة: الاطفاء تحذر من السيول في العاصفة القادمة

قال المتحدث ومركز الاعلام العربي في سلطة الاطفاء كايد ظاهر: "بعد اسبوع من حالة الاستنفار الكامل لقوات الاطفاء، ومعالجة 1773 حريقا في مختلف انحاء البلاد، وعمل متواصل لكامل قوات الاطفاء في البلاد البالغ تعدادهم 1616 اطفائيا، وتجنيد اكثر من 400 متطوع، تخلله قرارات هامة باجلاء عشرات الاف السكان، وتكلل بالنجاح المبهر دون أي مصاب بالارواح، وهو ما نعتز فيه في سلطة الاطفاء، التي تركز في عملها على الجانب الانساني في عمل الاطفاء بأنقاذ حياة البشر والشجر وكل ما هو حي على وجه الارض".

وتابع ظاهر: "بعد اسبوع الاستنفار من المتوقع ان تواجه البلاد اجواء عاصفة بشكل متطرف، وهو ما يحتاج ايضا الى استنفار في عمل قوات الاطفاء والانقاذ استعدادا لمواجهة حالة الطقس العاصفة التي يتوقع وفقا للأرصاد أن تبدأ اليوم الاربعاء، وعليه تقرر الاستنفار الكامل في كافة مراكز الإطفاء في مختلف أنحاء البلاد، وتجنيد المتطوعين في أيام العاصفة التي يمكن أن تجلب أمطار غزيرة وسيول ".

وأوصت قيادة لواء الشمال في سلطة الإطفاء والإنقاذ المواطنين الابتعاد عن مسارات جريان السيول، خاصة في الجداول والأنهار والوديان، وذلك بعد حالتي الغرق التي حدثت سابقا والتي لقي فيها مواطنان مصرعهما، احدهما في وادي الملك، والآخر في منطقة مرج ابن عامر قرب العفولة" .

ويحذر المتحدث بلسان الإطفاء للإعلام العربي من مخاطر الانقياد إلى مجازفات في مناطق السيول والجداول، التي يتوقع أن تشهد جريانا قويا للمياه بأعقاب الأمطار الغزيرة المتوقعة خلال العاصفة القادمة.

كما توصي سلطة الإطفاء إتباع تعليمات الامان والوقاية العامة التالية:

أبعدوا أجهزة الغاز، والكهرباء والمدافئ عن المواد المشتعلة مثل: الستائر، والملابس وأغطية الأسرّة.

يمنع منعاً باتاً وضع الملابس أو الغسيل الرطب على موزّع الهواء الساخن، او المدافئ ذات النار المشتعلة المكشوفة، وذلك تفادياً للاحتراق.

عند استعمال أجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز او الوقود، من المهم ترك شباك أو فتحة لتهوية البيت.

يجب إبعاد الأطفال عن النار المكشوفة والكبريت.

يجب ان يصلح شخص مؤهل فقط أي خلل في شبكة الكهرباء والاجهزة الكهربائية.

يجب عدم تشغيل أجهزة كهربائية عديدة في آن واحد، وذلك لمنع الضغط الزائد على شبكة الكهرباء والتسبب بفشل منظومة الكهرباء، ولتفادي التعرض لتماس كهربائي او الحريق.

يحظر طي شرشف، حرام او وسادة كهربائية وهي موصولة بالكهرباء، وذلك لمنع حدوث تماس كهربائي او حريق.

اطفئوا جميع الأجهزة الكهربائية، النار المكشوفة واواني الطهي على الغاز قبل النوم او ترك البيت.

إن كان أحد أفراد العائلة يدخن، يجب التأكد من إطفاء السيجارة كلياً قبل النوم.

يجب ترك فتحة التهوية في سقف غرفة الدرج مفتوحة، لتحرير الدخان عند حدوث حريق.

يجب ان تكون غرفة الدرج خالية من الأغراض وذلك لتمكين الهروب السريع.

ممنوع ترك شموع مشتعلة بدون رقابة.

تذكروا: في كل حالة اندلاع حريق يجب الاتصال فوراً بخدمات الطوارئ، الإطفاء والإنقاذ على هاتف رقم 102.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.