عالمي

د. تفكجي للشمس: ’اليونسكو ينظر بقرار القدس كتراث عالمي‘

من المنتظر أن تصادق لجنة التراث في اليونسكو، اليوم، على مشروع قرار اخر يتعلق بالقدس، يأتي مكملا للقرار الذي اتخذته قبل اسبوعين، والذي ينفي وجود رابط بين اليهود والمسجد الاقصى، ويعتبره مكان عبادة للمسلمين فقط.

يتوقع المصادقة على القرار في اللجنة، التي تضم 21 عضوا. ويبدو ان الطرف الاسرائيلي يحاول التقليل من اهمية التصويت الى جانب العمل الرسمي لايقافه.

وقال الدكتور خليل تفكجي لإذاعة الشمس صباح اليوم أن "هذا القرار يأتي بعد قرار سابق، ففي العام 1929 كانت ثورة البراق وتم تشكيل لجنة ’شو‘، وقالت لجنة ’شو‘ بالحرف الواحد أن هذه أوقافا اسلامية، وبالتالي فإن هذا الموضوع الذي جاء قبل فترة باعتبار أنه ليس لليهود حق بهذه المنطقة، أن الجانب الفلسطيني والعربي والإسلامي يحاول بقدر الإمكان أن يحافظ على أنه تراث عالمي وهذا تأكيد للحدث السابق".

وأضاف قائلا: "ما جاء بالقرار الجديد والقديم أولا بأن الجانب الإسرائيلي يحاول أن يجعل الـ144 دونما مقسمة الى قسمين، بمعنى أن الساحات هي ساحات عامة والأبنية هي أماكن مقدسة. الجديد بهذا القرار أنه يقول بأن الساحات هي أوقاف اسلامية، والقرار الثاني الذي سيؤخذ بقضية أخرى مختلفة بأن القدس ككل هي تراث عالمي ويجب المحافظة عليها، علما بأن الجانب الإسرائيلي منذ العام 1967 حتى اليوم يحاول أن يغير كل مشهد بناء كُنس جديدة وتدمير أماكن دينية أو أحياء كاملة".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.