عربي

القوات العراقية والبشمركة تحقق تقدما على داعش في الموصل

ذكرت مصادر عسكرية أن قوات الجيش العراقي والبشمركة حققا تقدما في معركتهما ضد تنظيم الدولة الإسلامية ’داعش‘ لاستعادة مدينة الموصل شمالي البلاد.

تقدمت البشمركة في المحورين الشرقي والشمالي، في حين استعادت القوات الحكومية مناطق جنوب وشرق الموصل، وتستعد مليشيات الحشد الشعبي لفتح جبهة قتال جديدة غرب الموصل.

وقالت مصادر عسكرية في اليوم التاسع من بدء معركة الموصل إن البشمركة تمكنت من استعادة بلدة كرمليس التابعة لقضاء الحمدانية بالمحور الشرقي للموصل، وأضافت المصادر أن البشمركة التي كانت تحاصر كرمليس منذ أيام، تمكنت أمس الثلاثاء من اقتحام البلدة وباشرت عمليات تنظيف وتطهير البلدة التي تبعد مسافة عشرين كيلومترا عن مشارف الموصل وأربعين كيلومترا عن مركزها.

وفي المحور الشرقي نفسه، قالت المصادر إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب استعادت السيطرة على قريتي خزنة وطوبزاوة التابعتين لناحية برطلة بقضاء الحمدانية، وأوضحت المصادر أن القريتين تقعان على مسافة تقدر بسبعة كيلومترات من حدود الموصل الشرقية، ومسافة 17 كيلومترا عن مركزها.

وبحديث لإذاعة الشمس مع الصحفي أنشيل بيبير الذي يتواجد في الموصل، قال: "أعتقد أن هنالك تخوفات من الدخول الى مكان تواجد غالبية أعضاء التنظيم. مساحة الموصل تعادل مساحة تل أبيب والقدس ويقطن فيها أكثر من مليون نسمة، ومن حولها ترجد بلدات أخرى والحديث يدور عن مساحة كبيرة جدا، وغالبية سكان الموصل بقوا في منازلهم مع العلم أن غالبيتهم من السنة وفضّلوا البقاء في الموصل على الخروج منها".

وأضاف بيبير: "لا يزال يتواجد في الموصل حوالي 10 آلاف مقاتل من تنظيم داعش الذين يقومون بالإعتداء على حوالي مليون شخص من سكان المنطقة".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.