فن وترفيه

تعرفوا على أغرب طقوس الزفاف ببعض الدول العربية

لكل بلد طقوس يقوم بها سكانها في لحظات الاحتفال بالزفاف، ورثوها عن أجدادهم ولا يستطيعون التخلي عنها حتى الآن، لأنها أصبحت أمرا وثيقا بالزفاف، ولا يتمكنون من الشعور به إلا بعد أن يقوموا بتلك الطقوس.

فيما يلي نعرض لكم أبرز طقوس وعادات الزواج الغريبة التي يقوم بها بعض السكان في الدول العربية بمختلف أنواعها ومستوى غرابتها، والتي يعتقدون أنها تضفي البركة والصحة وطولت العمر للزواج.

تونس

الخطو على السمك، هذه الطقوس شائعة جداً بين سكان مدينة صفاقس التونسية، فيتم إحضار سمكة كبيرة، مزينة بخيوط ملونة، للزوجين على طبق وتوضع على الأرض، ثم يمسك العريس يد زوجته ليسندها خلال خطوها سبع خطوات على السمكة، ثم يبدلون الأدوار، بينما يهتف المعازيم بأغنية فلكلورية معروفة لديهم. والمقصود من ممارسة تلك الطقوس هو طرد العين الشريرة وحماية الزوجين من الحسد.

لبنان

بعض العرائس في بعلبك اللبنانية يقمن بلصق قطعة من العجين على أبواب منازلهم الجديدة. ويقال إن هذا الطقس للتنبؤ لمدى نجاح الزيجة، فإذا بقي العجين في مكان لمدة طويلة، ستستمر زيجتهم سعيدة ولمدة طويلة، إذا لم يحدث ذلك فإن الزواج سيشهد بعض الانحدارات والخلافات.

المغرب

في محاولة لطرد الشر وبداية حياة جديدة رائعة، تقوم العروس المغربية بكسر بيضة مرسوم عليها بالحناء، على جدار منزلها الجديد في ليلة زفافها.

العراق

بعض الناس في محافظة ديالى العراقية يحضرون صبياً يتبول على سرير الزوجين في ليلة الزفاف. ويقال إن هذا ليجعل العروس تحمل في صبي في ليلة الزفاف.

الإمارات

في قبيلة شحوح الإماراتية يقلع العريس قطعة من ملابسه ويجري من منزله إلى منزل العروس وهو حامل تلك القطعة. لا يوجد سبب واضح لهذا الطقس، ولكنه من أحد الطقوس المهمة لتلك القبيلة الكبيرة.

السودان

يجب على الأزواج أن يكونوا سنداً لزوجاتهم وظهرا لهم، وهذا المبدأ ساري المفعول الحرفي في بعض الأعراس السودانية، فتضع العروس زوجها في اختبار خلال فترات الرقص بحفلة الزفاف، فتقوم بالسقوط على الأرض عمدًا دون إنذار، ومن المتوقع أن يمسك بها العريس قبل السقوط، فإذا وقعت العروس سيكون موقف العريس محرج جدًا أمام المعازيم.

مصر

تقوم الفتيات العازبات في مصر يقرصن العروس فور ارتدائها لفستان الزفاف دلالة على أنهم سيقابلون شريك حياتهم خلال حفل الزفاف، أو على الأقل سيكون الحفل القادم هو حفل زفافهم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.