محليات

الفنان بكري للشمس: ’هبيما دق المسمار الاخير في نعش اليسار الاسرائيلي‘

قرر المسرح الوطني الإسرائيلي 'هبيما' عرض مسرحية في مستوطنة 'كريات أربع' في مدينة الخليل وذلك الشهر القادم، كما ذكرت صحف إسرائيلية اليوم الثلاثاء، وهو قرار لأول مرة يحصل في تاريخ هبيما، الامر الذي أثار غضبا واسعا في صفوف المسرحيين والفنانين واليسار في إسرائيل، الذين طالبوا بإلغاء عرض المسرحية في هذه المستوطنة.

وقال المحتجون على عرض المسرحية في مستوطنة 'كريات أربع' إن القرار بهذا الخصوص ليس قانونيا ونابع من تهديدات وجهتها وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغف، إلى مسرح 'هبيما' وشملت تهديدا بالمس بتمويل هذا المسرح في حال رفض عرض مسرحيات في المستوطنات في الضفة الغربية.

وسيعرض 'هبيما' مسرحية بعنوان 'قصة بسيطة' في مستوطنة 'كريات أربع' في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

اذاعة الشمس تحدثت حول هذا الموضوع مع الفنان محمد بكري الذي قال: "للاسف الشديد هذا هو المسمار الاخير في تابوت اليسار الاسرائيلي، لا يعقل ان يكون نتنياهو يحرض على بتسيلم، ان بتيسلم عدو اسرائيل ويثير اللاسامية ويعمل ضد الدولة، هذه الخطوة التي يقوم بها مسرح هبيما هي للاسف تعزز موقف اليمين الاسرائيلي والاحتلال ودعم المستوطنات".

مضيفا: "اعطني مسرحا اعطيك دولة، في امريكا معظم الممثلين الامريكان وقفوا ضد ترامب الساقط، على الممثلين ان يقفوا امام الاحتلال والتحريض وضد السياسة التي تصب في بحر الدم، اظن على الفنان ان يكون ملتزما على الاقل تجاه موقفه الانساني".

مضيفا: "ميري ريغف يجب ان تكون غيمة زائلة وهذا ما يجب، هي لا تستطيع ان تحرم مسرح هبيما وغيرها من المسارح من ميزانيات، لا هي ولا غيرها يستطيع ان يوقف التمويل للمسارح، لا يجب ان نعمل حسابا لا لميري ريغف ولا لغيرها، حاولوا وقف عرض المسرحيات في حيفا وعكا لكنهم فشلوا، اليسار الاسرائيلي اعلن افلاسه ليس من اليوم، لا استطيع ان اتحدث باسم الفنانين العرب جميعا لكن انا محمد بكري استطيع ان اقول لك ان علامة سؤال كبيرة حول استعدادي للعمل والتعاون مع مسرح هبيما مستقبلا بعد هذه الخطوة وهذا القرار".

للاستماع الى المقابلة كاملة مع محمد بكري.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.