محليات

السلطات المحلية الدرزية والشركسية تعلن عدم افتتاح العام الدراسي

قال السيد وهيب حبيش للشمس: ’الإضراب ليس لرؤساء المجالس إنما هو باتفاق مع أولياء أمور الطلاب لأجل الأوضاع الموجودة في قرانا بكل المجالات‘.

أصدر منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية بيانا قبل قليل جاء فيه: "اتخذت حكومة اسرائيل منذ سنة ونصف قرارين مصيريين بالنسبة لمستقبل الطائفة الدرزية وتطويرها ، القرار الاول قرار حكومة رقم 2332 من تاريخ 14.12.2014 والقرار الثاني رقم 59 من تاريخ 7.6.2015 وهذين القرارين هم وضع والمصادقة على خطة خماسية لدعم ، تقوية وتطوير القرى الدرزية والشركسية بين السنوات 2015 __2019".

وأضاف البيان: "حجم هذه الخطة الخماسية 2.2 مليارد شيكل لدعم التعليم ، تطوير البنية التحتية ، الصناعة وأماكن عمل ، وتخصيص قسائم بناء للجنود المسرحين بتخفيض 90%. منذ ذلك الحين عقدت جلسات عديدة بين رؤساء المجالس المحلية الدرزية ومكاتب الحكومة والوزارات المختلفة ومن بينها جلسات مع مكتب رئيس الحكومة لبلورة سبل توزيع هذه الميزانية وأهدافها ، وطالبنا في هذه الجلسات تنفذ شرطيين اساسيين :

اولا : التحويل الفوري لجميع المبالغ والمستحقات الذي صودق عليها للسنوات 2015—2016.

ثانيا : ادراج الخطة الخماسية للقرى الدرزية والشركسية كبند في قانون ميزانية الدولة.

ولكن للأسف منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا لم يتم تحويل القسط الاكبر من هذه المبالغ التي خصصت للسنوات 2015 –2016".

وتابع البيان: "اهلنا الكرام: توجهنا الى رئيس الحكومة ، وزير المالية ، وزير التعليم ، وزير الاسكان ووزير الداخلية وقابلونا بالوعود ، وفي تاريخ 10.4.2016 عقدت جلسة مع وزير التعليم في اعقابها الغينا اضراب كان مقرر بعدما اصدر الوزير تعليماته لمديرة وزارة التعليم بتحويل الميزانيات للقرى الدرزية ولكن منذ ذلك الحين لم يتغير شيء. نحن رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية حاولنا جهدنا بشتى الطرق السلمية والمفاوضات ومحاولات الاقناع للحصول على مستحقاتنا وفشلنا بذلك بسبب تعنت ومماطلة مكاتب الحكومة والوزارات المختلفة.

وأردف: "من هذا المنطلق نعلن اليوم وعن مضض وبالتنسيق مع لجان الاهالي في جميع القرى الاضراب المفتوح وتعطيل الدراسة وعدم افتتاح السنة الدراسية الجديدة ربما بهذه الطريقة نستطيع تحصيل حقوقنا. نحن رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية نتحمل المسؤلية اتجاه المواطنين في قرانا ، وبشكل خاص اتجاه اولادنا وشبابنا ومستقبلنا ، وبعد كل الجهد الذي بذلناه لتحسين اوضاعنا وخاصة التعليمية والأزواج الشابة والجنود المسرحين توصلنا الى قناعة ان لا بديل لنا غير استعمال سلاح الاضراب لكي نحصل ما يحق لنا من ميزانيات ، وعدم تحصيل هذه الميزانيات سيضر بشكل كبير بمستقبل اولادنا".

واختتم البيان: "النضال هو من اجل مستقبل اولادنا ومن هنا نتوجه اليكم جميعا بأن تكونوا شركاء في هذا النضال لأنه نضال حق ، ومعاً ومن منطلق ايماننا بصدق قضيتنا وإصرارنا ومثابرتنا سنحقق هدفنا وهو بناء مستقبل ابنائنا وتطوير مجتمعنا" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

وقال السيد وهيب حبيش، رئيس المجلس المحلي في يركا، بإذاعة الشمس: "نحن نعمل كل جهدنا كي لا يكون اضراب ويتم افتتاح السنة الدراسية مثل باقي البلدات في اسرائيل، ولكن للأسف فإن وزارة المعارف وباقي المكاتب الحكومية يستهترون بالطائفة الدرزية وهنالك قرارات اتخذتها حكومة اسرائيل لاعطاء ميزانيات اضافية بكل المجالات ابتداء من وزارة المعارف وحتى وزارة الداخلية والإسكان وما شابه ولكن للأسف نجد أن موظفا بإمكانه أن يعرقل قرار حكومي ونحن لا يمكن أن نسكت على هذا الوضع".

وأضاف حبيش: "الإضراب ليس لرؤساء المجالس إنما هو باتفاق مع أولياء أمور الطلاب لأجل الأوضاع الموجودة في قرانا بكل المجالات".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.