الاسم العلمي للمردقوش: Majorana Hortensis الاسم الانجليزي Sweet Marjoram אזוב תרבותי

للمردقوش أسماء اضافية مثل البردقوش، المرزنخوش وغيرها.

المردقوش نبات مُعمر، ينتمي للعائلة الشفوية، التي تشمل الكثير من النباتات العطرية مثل السعتر، النعناع، الزوفا والحبق، أوراق جميع نباتات هذه العائلة متقابلة وسيقان الأغصان مضلعة تظهر في مقطع عرضي مربعة. يزرع المردقوش في الاحواض والحدائق، في غالبية القرى العربية حيث تستعمل أوراقه للتتبيل.

 استعمل منذ القدم كنبات طبي. موطنه الأصلي من جنوب شرق حوض البحر المتوسط، يزرع في غالبية الدول كنوع من التوابل، للنقانق، وحساء البطاطا وحساء البقوليات ولتتبيل الكبة والتبولة كما وتصلح اوراقه الطازجة للاكل  منفردة او مضافة للسانويشات، فهي تساعد على الهضم وتضيف نكهة خاصة للاغذية.

كما تُستعمل أوراقه وأزهاره وزيته كدواء، حيث إنّه يحتوي على زيت طيّار، والعديد من المركبات الهامة للصحة. يعود البدء في استخدام المردقوش كنبات طبي لعلاج البشر، إلى السلاحف التي تأكل الأفاعي، حيث لوحظ أنّها بعد أكلها للأفاعي تاكل بعد ذلك من المردقوش، لتحمي نفسها من التسمم والموت، فبدأ بعد ذلك استخدام هذه العشبة كمضاد للسّم، ويعتبر أبقراط مِن أوائل مَن استعمل المردقوش كمعقم، عند الإغريق القدماء يعتبر المردقوش رمزاً للحب والاحترام والسّعادة.

 استعمل المردقوش في الهند منذ آلاف السنين، كما استُعمل في مصر القديمة،  للتعقيم وللعلاج ولحفظ الأغذية، واستُعمل في تخفيف القحّة، وطرد البلغم، وعلاج تقلصاّت المعدة والمغص، وطرد الغازات، واستُعمِل زيتها مٌنبّهاً ومنشّط للأعصاب.

 أوراق المردقوش تُستعمل في علاج السكري، والأرق، والتهابات القنوات التنفسيّة، والرّبو، والتّوتر العصبي. وفي اليمن يُحضر من اوراق المردقوش شاي لتخفيف آلام الولادة  كما ويستعمل مع زيت الزيتون لتخفيف اوجاع الاذن. 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.