اقتصاد

حرب البندورة : ارتفاع الاسعار والاستيراد من تركيا لسد العجز

النقص في السوق يفتح ابواب الاستيراد بدون جمرك من تركيا وحرب الاسعار بدأت، من 90 اغورة للكيلو في العفولة حتى 10 شاقل للكيلو في تل أبيب.

لتجنب الزيادة في الأسعار في شهري سبتمبر وأكتوبر، أعلنت وزارة الزراعة أنها ستواصل استيراد البندورة من تركيا بدون فرض الرسوم الجمركية. في العام الماضي الخطوة ذاتها لم تساعد في كبح ارتفاع الاسعار حتى شهر نوفمبر، كما هو الحال في السنوات السابقة.

هل استيراد البندورة من تركيا سيكبح ارتفاع الاسعار ويحسن جودتها ؟ كل عام في سبتمبر وأكتوبر، ويواجه المستهلك الإسرائيلي مع ارتفاع اسعار الطماطم وذلك بسبب النقص الذي يضرب السوق بسبب الحرارة، أو الفيروسات التي تدمر المحاصيل. هذا العام يبدو أن هذه الظاهرة ستعيد نفسها، لذلك تحاول وزارة الزراعة منع النقص في السوق في وقت مبكر عن طريق الاستيراد من تركيا ، لكن على الرغم من ذلك، هذه الخطوة لم تكن قادرة على خفض الاسعار في السنوات السابقة.

الاستيراد هذا العام افتتح قبل شهر، وفقا للتجار فان الاستيراد هو الامر الذي يحافظ على ثبات الاسعار في هذه الأيام. المزارعون يدعون من جهة اخرى ان الاسعاق قد بدأت بالارتفاع في الاسابيع الاخيرة. اما المستهلكون فانهم بشتكون بالاساس من جودة البندورة اذ يقول البعض ان الاسعار ليست مرتفعة لكن البندورة رديئة جدا، اما خضراء او تالفة.

في الأوقات العادية، الجمارك على كيلو غرام البندورة هي 93 اغورة، في يناير 2016 قد سمحت الدولة الاستيراد الحر لمجموعة خصراوات بحجم 40 ألف طن. يفتح هذا المجال للاستيراد الحر في فترتين - في أوقات النقص، و / أو أثناء الاعياد.

منذ شهر يوليو لوحظ بالفعل نقص في الطماطم، وعلى هذا فتحت وزارة الزراعة مجال لاستيراد الطماطم تحديداً. بدأت عملية الاستيراد في 1 سبتمبر وهي معفاة من الرسوم الجمركية وستستمر بسبب عطلة الاعياد. معظم عملية البندورة المستوردة تاتي من تركيا.

تستورد إسرائيل من الأردن 50 ألف طن من الخضار والفواكه في السنة، كجزء من التبادل التجاري بين البلدين ، ولكن في هذه الأيام، حتى الأردن لديه نقص في الطماطم وارتفاع الأسعار. بالاضافة الى ذلك فان إسرائيل في كل شهر تسلتم 250 طن من البندورة من قطاع غزة.

هذا العام بدأ ارتفاع الأسعار في السوق في منتصف شهر أغسطس، على عكس العام الماضي حيث كان ارتفاع حاد بدءا من منتصف سبتمبر.
ارتفع متوسط سعر الطماطم في أسواق الجملة في الأسبوع الماضي إلى -6.20 شيكل للكيلوغرام الواحد، بينما في العام الماضي، بلغ السعر في نفس الفترة 2.20 شيكل للكيلو الواحد.

ونتيجة لذلك، تقوم شبكات التسوق باستيراد البندورة من تركيا بشكل مباشر. رامي ليفي، على سبيل المثال، بدأ استيراد البندورة من تركيا منذ شهر ونصف.

الامر الواضح هو الفرق الشاسع في الاسعار في شبكات السوبر ماركت، اذ ان حرب الاسعار بين شبكتي فيكتوري بلوس وشوبر سال في العفولة وصل سعر البندورة الى 90 اغورة للكيلو، بينما وصل سعر الكيلو في شبكة AM PM في تل ابيب الى قرابة ال 10 شواقل.

 



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.